تقرير الجودة الصحية- إعداد: ناصر الصاعدي

تعريف المضاد الحيوي:

هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل او يثبط نمو الجراثيم

مدخل:
المضادات الحيوية من أكثر الأدوية شيوعا و استخداما في الوقت الحالي , و هي تستخدم لمقاومة البكتيريا. و أول مضاد حيوي هو البينيسيلين وقد اكتشف بالصدفة. على الرغم من أن المضادات الحيوية مفيدة لعلاج طائفة واسعة من الأمراض، إلاً أنه من المهم أن ندرك أن المضادات الحيوية تستخدم علاج الالتهابات البكتيرية فقط، و هي غير مجدية ضد الالتهابات الفيروسية (الرشح) ، والالتهابات الفطرية (مثل السعفات ، يُعدُّ تزايد توفُّر المضادات الحيويَّة المُنقذة للحياة في دول العام النّامية، أمرًا إيجابيًّا، لكن الإفراط في استخدامها في جميع أقطار العالم أتاح الفرصة لتطوُّر سُلالات فتّاكة ومُقاومة للأدوية، قد تُهدِّد الشعوب الفقيرة أكثر من الغنيّة. ومن أسباب ذلك.. غياب تنظيم استخدامها.

الأدوات الرئيسية للتصدي لمقاومة المضادات الحيوية:

وتشمل الإجراءات الهامة الوقاية من حالات العدوى، وذلك، في المقام الأول، عن طريق تحسين التصحح، وإتاحة المياه النقية، ومكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية، والتطعيم، بغية تقليل الاحتياج إلى المضادات الحيوية. وتدعو منظمة الصحة العالمية أيضاً إلى الاهتمام بضرورة استحداث وسائل تشخيص ومضادات حيوية وأدوات أخرى جديدة من أجل تمكين مهنيي الرعاية الصحية من الاستعداد لمواجهة المقاومة المستجدة للأدوية

ويمكن أن يساعد الناس على التصدي لمقاومة الأدوية عن طريق ما يلي:
* عدم استعمال المضادات الحيوية إلا عندما يصفها الطبيب.
* إكمال العلاج حسب وصفته حتى إذا شعروا بتحسّن.
* عدم القيام مطلقاً بتبادل المضادات الحيوية مع غيرهم أو باستعمال ما تبقى من المضادات الحيوية بعد انتهاء الوصفة الطبية
– وقد تُشكِّل هذه مشكلةً في البُلدان المُتطوّرة، إذا قام الأطباء بصرف وصفات طبية لهذه الأدوية على نحو غير ملائم، راضخين لضغوط المرضى. ويرى لاكسمينارايان أنَّ تدريب الصيادلة وتثقيف العامّة حول الاستخدام الصحيح للمضادات الحيويّة، قد يُسهم كثيرًا في المضيِّ قُدُمًا نحو كبح مقاومة الأدوية حول العالم.

تحذير عالمي:
وفقا للبي بي سي))
جاء في تقرير اصدرته منظمة الصحة العالمية ان المقاومة التي تظهرها الجراثيم للمضادات الحيوية المستخدمة في محاربتها اصبحت “خطرا عالميا رئيسيا” للصحة العامة.
وقالت المنظمة في تقريرها الذي شمل معلومات استقتها من 114 بلدا إن هذه المقاومة تحدث الآن في “كل ارجاء العالم”. وحذرت المنظمة في تقريرها من احتمال دخول العالم في “حقبة ما بعد المضادات الحيوية” التي قد يموت فيها البشر جراء اصابتهم بالتهابات بسيطة كان بالامكان علاجها بسهولة في العقود الماضية وحذر التقرير من “عواقب وخيمة” ما لم تخذ اجراءات فعالة فورا لتدارك هذا الخطر.
يذكر ان البكتيريا تطور نفسها لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في محاربتها، ولكن سوء استخدام هذه العقاقير – كقيام الاطباء بوصفها دون داع، وتقاعس المرضى من اتمام دورات العلاج – ادى الى تسارع تطوير المقاومة التي تبديها الجراثيم لدرجة اسرع بكثير مما كان متوقعا.