تقرير الجودة الصحية_إعداد: عبدالمجيد الحارثي

 

إن إدارة نفايات الرعاية الصحية تتأثر بشكل كبير بالظروف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى أنها تشكل مشاكل تقنية. 

إن وجود سياسة مصممة بشكل جيد للنفايات، ووضع إطار تشريعي وخطط لإنجازالتنفيذ المحلي، تعتبر أمورًا ضرورية. 

هذا، وسيكون التغيير تدريجيا كما يجب أن يكون مستداما تقنياً وماليا على المدى البعيد.

يقع على عاتق المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى “واجب الرعاية” للبيئة والصحة العامة، وعليها مسؤوليات خاصة فيما يتعلق بالنفايات الصادرة عنها.

 إن المسؤولية تقع على هذه المنشآت لضمان عدم وجود نتائج صحية وبيئية معاكسة لأنشطة مناولة ومعالجة النفايات والتخلص منها . 

 

ماهي النفايات الطبية ؟ 

تشمل نفايات الرعاية الصحية جميع النفايات الناتجة عن مؤسسات الرعاية الصحية، ومراكز البحث، والمختبرات.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل النفايات الناشئة عن المصادر الثانوية أو المتفرقة مثل: ما ينتج عن الرعاية الصحية للأشخاص في المنزل, عمليات غسيل الكلى وحقن الإنسولين… إلخ

تعتبر 75% إلى 90% من النفايات الناتجة عن الرعاية الصحية نفايات غير خطرة أو نفايات عامة قريبة الشبه بالنفايات المنزلية. 

وتنتج هذه غالبًا عن الوظائف الإدارية والتدبير المنزلي لمؤسسات الرعاية الصحية، وربما تحتوي أيضًا على النفايات الناتجة أثناء عمليات صيانة مباني الرعاية الصحية. وتعتبر نسبة ال 10 إلى 25% الباقية من نفايات الرعاية الصحية خطرة. 

 

 ماهي أهم النفايات الطبية الخطرة ؟ 

  •  النفايات المعدية: 

وهي النفايات التي يشتبه في أنها تحتوي على جراثيم ممرضة, مثل: مستنبتات المختبر، نفايات أجنحة العزل، والمناديل القطن الطبية والمواد أو المعدات التي لامست المرضى المصابين، وإفرازات الجسم. 

 

  •  النفايات الممرضة ( الباثولوجية) :                    

وهي الأنسجة أو السوائل البشرية, مثل: أجزاء الجسم، والدم وسوائل الجسم الأخرى، والأجنة. 

 

  • الأدوات الحادة : 

وهي نفايات الأدوات الحادة, مثل: الإبر، إبر الغرس المثبتة، والمشارط والسكاآين والشفرات والزجاج المكسور. 

 

  • النفايات الصيدلانية :

وهي النفايات المحتوية على مواد صيدلانية مثل: المواد الصيدلانية منتهية الصلاحية أو التي لم تعد هناك حاجة إليها، والمواد الملوثة بالمواد الصيدلانية أو المحتوية لها كالقوارير والصناديق. 

 

  • النفايات السامة للجينات: 

وهي النفايات التي تحتوي على مواد لها خاصية السمية الجينية, مثل: النفايات التي تحتوي على عقاقير تؤثرعلى نشاط الخلايا المثبطة للخلايا وتستخدم عادة في علاج السرطان والكيماويات السامة جينيًا 

 

  • النفايات الكيميائية : 

وهي النفايات التي تحتوي على مواد كيميائية, مثل: العوامل الكيميائية المخبرية، ومظهر الأفلام، والمطهرات التي انتهت صلاحيتها أو التي لم تعد هناك حاجة إليها، والمذيبات . 

 

  • النفايات ذات المحتوى العالي من المعادن الثقيلة : 

مثل: البطاريات، وموازين الحرارة المكسورة، وأجهزة قياس ضغط الدم . 

 

  • العبوات المضغوطة : 

 مثل: اسطوانات الغاز، وخراطيش الغاز، وعلب الأيروسول

 

  •  النفايات المشعة : 

وهي النفايات المحتوية على مواد مشعة, مثل: السوائل غيرالمستعملة من العلاج بالإشعاع أو بحوث المختبرات، والزجاجيات والعبوات أو الأوراق الماصة الملوثة، والبول والبراز من المرضى المعالجين أو اللذين تم فحصهم باستخدام نويدات مشعة من مصدر مفتوح، والمصادر المشعة المغلفة . 

 

 المبادىء الأساسية عند حدوث حالة طارئة : 

يجب تعيين شخص واحد ليكون مسؤولا عن تولي مهام الطوارئ ويشمل ذلك تنسيق الأعمال، وإعداد التقارير للمديرين والمنظمين وإقامة علاقة أو ارتباط مع خدمات الطوارئ. ويجب توظيف نائب له للعمل في حالة غيابه.

ويحتمل أن تكون حوادث الانسكاب والتي ترتبط بالمواد المعدية أو المواد الخطرة الأخرى أو النفايات أكثر أشكال الطوارئ شيوعًا في مؤسسات الرعاية الصحية. 

وتكون إجراءات الاستجابة بشكل أساسي هي نفسها بغض النظر عما إذا كانت المادة المنسكبة تتعلق بالنفايات أو بالمادة قيد الاستخدام، ويجب أن تتضمن ما يلي: 

  • الالتزام بخطة إدارة النفايات
  • تنظيف المناطق الملوثة وتطهيرها عند الضرورة
  • تقليل تعرض العمال للمادة الملوثة قدرالإمكان أثناء عملية الإزالة
  • تقليل التأثير على المرضى والأطباء والموظفين الآخرين والبيئة قدرالإمكان.

ويجب تدريب موظفي الرعاية الصحية على كيفية الاستجابة والتصرف في حالات الطوارئ، ويجب أن تكون المعدات الضرورية في متناول اليد ومتاحة بشكل عاجل في جميع الأوقات للتأكد من أن جميع الاجراءات والمتطلبات يمكن تنفيذها بأمان وسرعة. 

ويجب إعداد وترتيب الإجراءات المكتوبة للأنواع المختلفة من الطوارئ.

 وعند حدوث انسكاب مواد خطرة، يجب أن يقوم بإجراءات التنظيف شخص معين ومدرب لهذا الغرض.

 

 توعية الجمهور بالمخاطر المرتبطة بنفايات الرعاية الصحية : 

ان ترويج المناولة والتخلص المناسبين من النفايات الطبية أمر هام لصحة المجتمع، ومن حق كل عضو في المجتمع أن يعرف عن المخاطر الصحية المرتبطة بذلك. ويهدف تعريف وتعليم الجمهور عن نفايات الرعاية الصحية إلى:

  • تجنب التعرض لنفايات الرعاية الصحية والمخاطر الصحية المتعلقة بها، ويمكن لهذا التعرض أن يكون إراديا، في حالة النباشين، أو عرضي، نتيجة لطرق التخلص غير الآمنة.
  • خلق الوعي وتبني المسؤولية بين مرضى المستشفى والزائرين لمؤسسات الرعاية الصحية فيما يتعلق بتدابير التصحح (النظافة) وإدارة نفايات الرعاية الصحية.
  • إعلام الجمهور بالمخاطر المتصلة بنفايات الرعاية الصحية، والتركيز على الفئات التي تعيش او تعمل قرب مؤسسات الرعاية الصحية، أو تقوم بزيارتها، وعائلات المرضى التي تتم معالجتهم في المنزل، والنباشين في مكبات النفايات. 

 

وفيما يلي الوسائل التي يمكن أن تؤخذ بعين الإعتبار عند تعليم الجمهور عن المخاطر، و فرز النفايات، أو ممارسات التخلص من النفايات:

  • تنظيم معارض لوحات عن موضوعات تتعلق بنفايات الرعاية الصحية، تتضمن المخاطر المتعلقة بنبش المحاقن المطروحة وإبر ما تحت الجلد.
  • قيام كادر مؤسسات الرعاية الصحية بشرح سياسة إدارة النفايات للمرضى الجدد والزوار. وقد يكون ذلك صعب التنفيذ، وفي هذه الحالة يجب الأخذ بالاعتبار توزيع مطويات أو نشرات توضيحية.
  • عرض لوحات تتضمن معلومات وإرشادات عن فرز النفايات في مناطق استراتيجية في المستشفيات، مثل: مواقع حاويات النفايات. يجب أن تكون اللوحات واضحة، باستخدام الأشكال البيانية والأمثلة التوضيحية لتوصيل الرسالة إلى أكبر عدد من جمهور المشاهدين، بما فيهم الأميين.
  • ولزيادة التأثير إلى أقصى حد، يجب أن تكون جميع المعلومات معروضة أو قادرة على توصيل المعلومة بطريقة عرض جذابة تلفت انتباه الناس.
  • ويجب أن تكون حاويات النفايات في مؤسسة الرعاية الصحية في مكان يسهل الوصول اليه من قبل المرضى والزوار، كما ويجب أن تكون موسومة بعلامة واضحة تبين نوع النفايات 

 

المصدر: