إدارة الموارد البشرية تعد من أهم الإدارات في المنظمات الصحية لدورها الكبير في استقطاب القوى العاملة واختيارها، والمحافظة عليها، وتطوير أدائها وتطوير إجراءات وسياسات العمل والإسهام في تنفيذ المسار الوظيفي للموظفين.

وتواجه المنظمات الصحية وغيرها من المنظمات تحديات كبيرة في الاحتفاظ بالعناصر البشرية المميزة، وخاصة في ظل المنافسة القوية بين المنظمات صحية والغير صحية. وفي العادة يلقي القادة الإداريون عبئا كبيرا على إدارة الموارد البشرية لتعديل وتطوير أنظمة وسياسات، وإجراءات ولوائح القوى البشرية، لذلك فإنه من الضروري لمديري، وأخصائي الموارد البشرية الاطلاع ومواكبة كل جديد في مجال الموارد البشرية لإدارة الموارد البشرية في المنظمة الصحية بشكل فعال للحفاظ على القوى العاملة المميزة، واستقطاب كفاءات أخرى لها، وتطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالعمل، وتطوير أداء الموظفين.

وتمثل إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية بالخريطة الذهنية 

 الإدارة الإستراتيجية لإدارة الموارد البشرية في المنظمة الصحية ، ويقصد بها أن تشارك إدارة الموارد البشرية في تنفيذ إستراتيجية المنظمة بكل فعالية وقوة ، وأبرز الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية هي إدارة التغيير والتحول،بمعنى أن تقوم إدارة الموارد البشرية بدور كبير في إدارة التغيير والتحول الذي يحدث في المنظمة الصحية نتيجة للمنافسة الشديدة، أو رغبة وزارة الصحة في زيادة فعالية الأجهزة الصحية لتلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين.

وتنفيذ برنامج تهيئة الموظفين الجدد باعتباره أحد الأعمدة الرئيسية لإيجاد بنية تحتية صلبة للمنظمة الصحية،ووضع نظام الكتروني للانضباط يوضح للموظف أنواع المخلفات وما يترتب عليها من عقوبات ويطبق بكل دقة وموضوعية لضمان سير أعمال الموظفين بما يخدم تحقيق أهداف المنظمة الصحية والعاملين، إلى جانب تطبيق نظام حوافز مرن وفعال يشتمل على الحوافز المعنوية وكذلك الحوافز المادية، لأنهما وجهان لعملة واحدة. إذ إن وجود نظام للحوافز يشجع الموظفين على جودة الخدمة والإبداع في العمل، وأخيراً تطبيق سياسة «التدوير الوظيفي» بين الموظفين وبين مديري الإدارات، وهذه السياسة تعتبر تنفيذاً لدور إدارة التغيير والتحول التي يفترض أن تنفذه إدارة الموارد البشرية.

– وتطبيق البنية التحتية في المنظمة الصحية،ويقصد بها إعداد بنية تحتية للمنظمة الصحية من سياسات وإجراءات وقواعد ونظم بحيث تكتب وتعد بصورة جيدة وتكون متوافرة للموظفين بموقع المنظمة الصحية.

– ومساهمة العاملين في المنظمة الصحية،بمعنى إعداد السياسات والإجراءات المناسبة لمعرفة احتياجات الموظفين وتلبيتها، وتشجيع الموظفين المبدعين وإتاحة الفرصة لهم في تنفيذ إبداعاتهم المتعلقة بتطوير العمل أو تطوير نظم وإجراءات العمل.

حيث أن الإدارة الحديثة في إدارة الموارد البشرية للمنظمة الصحية تركيز على التدريب، إذ إن التدريب المنفذ على ضوء إستراتيجية المنظمة الصحية ويظهر بوضوح الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية، وتطوير طرائق اختيار الموظفين، حيث يعدُّ اختيار الموظفين المناسبين إستراتيجية مطلوبة لتوفير جهد المنظمة الصحية وأموالها في الاستقطاب والاختيار.

وبذلك يتمثل إدارة الموارد البشرية في المنظمات الصحية هي “الإدارة التي تهتم بمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم وأهداف المنظمة ”.

  مها أوآن نوح فطاني

 ماجستير إدارة وتخطيط

أخصائي إداري بمستشفى النور التخصصي

  إدارة شئون الموظفين / قسم التوظيف