تقرير الجودة الصحية- إعداد: عبدالمجيد الحارثي

تصنيف موحد للمفاهيم الرئيسية الخاصة بسلامة المرضى من الأمور الأساسية لتبادل المعارف بين نُظم الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. والغرض من التصنيف الدولي لسلامة المرضى هو تعريف وتوحيد وجمع المفاهيم الخاصة بسلامة المرضى ضمن تصنيف موافق عليه دولياً وذلك بطريقة تمكّن من تعلّم تقنيات سلامة المرضى وتحسينها مع مرور الوقت وعبر الحدود.

وقام برنامج منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى، بدعم من الخبراء الدوليين، بوضع إطار مفاهيمي للتصنيف الدولي لسلامة المرضى. ويتيح هذا الإطار فهماً منطقياً لمجال سلامة المرضى ويمكن أن تكون للتصنيفات الإقليمية والوطنية صلة به.

وينبغي الإحاطة علماً بأنّ الإطار المفاهيمي لا يُعد تصنيفاً في حد ذاته. ويعمل برنامج سلامة المرضى، بالتعاون مع إدارة الإحصاءات والمعلوماتية الصحية التابعة للمنظمة، على تطوير وصيانة الآليات المعرفية اللازمة لتحويل الإطار المفاهيمي إلى تصنيف حقيقي .

 

الاطار المفاهيمي:

تم، استناداً إلى الخبرة الواسعة المكتسبة في عدة بلدان في مجالي الإبلاغ عن الأحداث وتصنيفها، استنباط إطار لفهم مجال سلامة المرضى والمعارف الخاصة به. وبناء على ذلك يجري وضع تصنيف في هذا المجال. وقد حظي الإطار، بعد اختبار ملاءمته في عدة مواقع باستخدام أدوات إبلاغ مختلفة، بتأييد بوصفة أساس التصنيف المستقبلي.

 

نحو وضع تصنيف لسلامة المرضى:

يجري إعداد التصنيف الدولي لسلامة المرضى، الذي سينضم إلى قائمة التصنيفات الدولية، بطريقة تضمن أنسب مستوى من التشغيل البيني لدلالة المصطلحات. والجدير بالذكر أنّ التصنيف المستقبلي، المدعوم بكمية واسعة وقوية من التمثيل المعرفي تيسّر معالجته آلياً، سيكون أيضاً سهل الاستعمال وقابلاً للتهيئة لأغراض الاستخدامات الأخرى.