تقديم الخدمة المثالية للمرضى يعتبر الهدف الأساسي لأي منظمة صحية وتحقيقا لهذا الهدف، تقدم مؤشرات الأداء الرئيسية أهداف محددة وقابلة للقياس الكمي لمقدمي الرعاية الصحية يمكن التخطيط للوصول لها.

وفقا لمعهد تحسين الرعاية الصحية، فإن أفضل طريقة لتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الحيوية هي التركيز على نموذج مكون من ثلاث أهداف حيث توفر الأهداف في هذا النموذج نظرة على المجالات التي يجب بناء مؤشرات الأداء الرئيسية المتوقعة لتحقيق نتائج صحية إيجابية. وهي:

  1. -التركيز على تحسين تجربة الرعاية الشاملة للمريض (بما في ذلك الجودة والرضا).
  2. التركيز على تطوير صحة المجموعات والسكان بشكل عام.
  3. التركيز على تقليل تكاليف الرعاية الصحية للفرد

مقاييس KPI:

هناك العديد من المقاييس التي توفر فهما شاملا لأداء مؤسسات الرعاية الصحية ومعرفتها سيساعد في بناء إطار مبسط يمكن من خلاله تحسين الأداء التنظيمي.

تتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسية الأساسية التي يمكن للمؤسسات التركيز عليها ما يلي –

  1.   مؤشر(CMI):

هو قيمة نسبية صُممت خصيصًا للمرضى من الفئات ترتبط بنفس التشخيص في بيئة الرعاية الطبية تستخدم قيمة مؤشر تجمعات الحالات في تحديد حصة الموارد للعناية بمجموعات المرضى أو علاجهم.

  1.   متوسط مدة الإقامة:

يستخدم متوسط مدة الإقامة لتقييم مقدار الوقت الذي يقضيه المرضى في مرافق الرعاية الصحية بعد الموافقة، ويمكن استخدامها من قبل المنظمات لإنشاء إدارة التوقيت الأمثل لإجراءات ومجموعات محددة.

  1.   معدل رفض المطالبة:

المطالبة المرفوضة هي المطالبة التي اعتبرتها شركة التأمين غير قابلة للدفع، وغالبا ما تكون ناجمة عن أخطاء في الفواتير أو معلومات مفقودة أواجراءات لاتغطيها شركات التأمين للمرضى. من خلال الحفاظ على معدلات إنكار المطالبة، يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية الحصول على نظرة ثاقبة على فعالية دورة إيراداتها.

  1.   رضا المرضى وسلامتهم:

يجب أن يكون مؤشر جودة الأداء للرعاية الصحية الأولية ورعاية المرضى الوقائية على رأس القائمة لجميع مقدمي الرعاية الصحية للنظر فيها. وهذا يشمل تتبع الحوادث والتقليل من التعرض للمخاطر، و تقييم رضا المريض مقابل الخدمات المقدمة.

  1.   التكلفة مقابل الدفع

من خلال التحقق من نوعية بوصلية التأمين المعطاه (أو عدم وجودها) يمكن للمنظمات قياس إيرادات مرافقها.

  1.   تكاليف العلاج:

من المهم لمؤسسات الرعاية الصحية حساب تكاليف العلاج بناء على فئات مختلفة خلال فترة محددة لإنشاء إدارة مالية مناسبة.

  1.   عدد الموظفين مقابل عدد المرضى:

طريقة جيدة للتأكد مما إذا كان المرفق يعاني من نقص في الموظفين أو من زيادة عدد الموظفين ، يأخذ مؤشر الأداء الرئيسي هذا في الاعتبار عدد الموظفين لكل مريض.

  1.   وقت انتظار المريض:

قياس الوقت من وصول المريض المرفقة الصحية إلى أن يحين دوره عند الطبيب ، يمكن أن يساعد مؤشر KPI هذا المنظمات على فهم الجوانب المهمة مثل ساعات الذروة في أيام محددة وضبط الموارد وفقا لذلك.

  1.   تحسين التوثيق السريري:

تحسين الوثائق السريرية هو العملية التي يتم من خلالها تحسين سجلات الرعاية الصحية لزيادة النمو ويمكن للمنظمات وضع معايير للمساجة أو النظام الذي توجد فيه وثائقها حاليا، ومقدار الوقت المطلوب لترميز بيانات المرضى ، وما هي الثغرات التي يجب معالجتها لتحسين مستويات الإنتاجية.

ترجمة: أماني الغامدي

المصدر