بقلم مانويل بلتران

 سيطرت جائحة COVID-19 على العالم على مدار الفترة الماضية. بينما تتقدم الدولة إلى الأمام وتبدأ في تخفيف قيود الصحة العامة، من المهم للغاية ألا يغيب القادة على جميع النطاقات عما تعلمناه جميعًا حول COVID-19. يتضمن ذلك الدروس الهامة المستفادة في مجال الرعاية الصحية والتي يمكننا استخدامها للمساعدة في التخطيط والاستعداد لموجات الفيروسات اللاحقة أو الأزمات الطبية الأخرى المشابهة. فقد حان الوقت الآن لمسؤولي الصحة العامة والمديرين التنفيذيين للرعاية الصحية والموظفين الطبيين على جميع المستويات لمراجعة ما تعلمناه والبدء في مراجعة أو تطوير خطط إدارة الأزمات لدعم السيناريوهات المستقبلية. لم يعد بإمكاننا السماح للأزمات أو إدارة الطوارئ والمخاطر بالخضوع لأولويات غير منطقية وأساسية. إن لمرضانا الحق ومجتمعاتنا أن يجدو أنظمة رعاية صحية جاهزة ومرنة ومستعدة للتقدم ومواجهة التحديات الحتمية التي تنتظرنا.

ومع استمرار تطور حالة COVID-19 في المجتمعات المحلية وفي جميع أنحاء العالم، هناك خطوات قابلة للتنفيذ تُمكن القادة على جميع المستويات فيما يجب عليهم اتخاذها لتعزيز قدرتهم على الاستجابة لهذة الأزمة.

الخطوات التالية هي توصيات فقط. يُنصح بشدة أن يجتمع المسؤولون التنفيذيون لمناقشة الإجراءات المفيدة لأجلهم، على المدى القصير والطويل:

قم بإجراء تقييم للمخاطر.يتضمن ذلك مراجعة شاملة لبيانات COVID-19 الوطنية والمحلية لضمان استعداد مؤسستك لمواجهة التحديات المرتبطة بمعالجة مجموعات المرضى الأكثر ضعفًا. قبل اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالأسرة وسلاسل التوريد والموظفين وما إلى

ذلك، يجب صياغة المشكلة أو المخاطر المحتملة بشكل صحيح.

طوٍّر مسارات العمل. يمثل هذا القدرة على تطوير حلول للتخفيف من المخاطر في مجتمعك، لمرضاك وموظفيك. وهذا يشمل الجميع من المتخصصين في الطب الوقائي إلى الخدمات البيئية. كما يتضمن أيضًا فهمًا شاملاً لقدراتك وقدرتك على علاج مرضى COVID-19، بالإضافة إلى المرضى الآخرين الحرجين.

 

تنفيذ القرارات. بعد اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدمًا، حان الوقت للقيادة لتنفيذ الإجراءات التي تلبي احتياجات مرضاها والمجتمع.

الرصد ومراقبة. يتطلب هذا فهماً شاملاً لما ترغب في تحقيقه، والطُرق التي تنجزها من خلالها ومقاييس الأداء التي ستستخدمها أنت وفريقك القيادي للتأكد من أنك على الطريق الصحيح. وهذا يعني أيضًا الحفاظ على الوعي الظرفي لحالة المستشفى، والتوظيف، والإمداد وحالة المعدات في جميع الأوقات. ضع حدودًا للخطوط الحمراء تتطلب وجود شخص ما في فريق إدارة الأزمات لتنبيه القيادة للقرارات التي يجب اتخاذها.

توثيق ومناقشة الدروس المستفادة. هذه عملية مستمرة. إدارة المعرفة أمر بالغ الأهمية للتعلم من الأخطاء وتحسين العمليات. تعد المحادثات البسيطة أثناء تغييرات المناوبات والمحادثات المنتظمة بين القيادة والموظفين أمرًا هامًا لضمان أن يكون الجميع على دراية بالأوضاع.

وبصفتنا قادة في مجال الرعاية الصحية وفي مجتمعاتنا، من الضروري أن نقوم بتقييم الإجراءات المطلوبة لقيادة منظماتنا في أوقات الأزمات. لم يفت الأوان أبدًا لإجراء التغييرات المناسبة لفريقك ومؤسساتك وربما الأهم من ذلك، لنفسك. اسعى جاهدًا لتطوير وتحسين معرفتك ومهاراتك وقدراتك في مجال إدارة الأزمات وتلك الخاصة بمؤسستك. سواء كان الأمر يتعلق بـ COVID-19 أو أي حالة طوارئ أخرى قد تصل إلى عتبة بابنا، اتخذ الإجراء المناسب الآن – تعتمد حياة ورفاهية مرضاك وموظفيك ومجتمعاتك على ذلك.

ترجمة بتصرف: ريم راقع

المصدر