“إدارة المعلومات الصحية (HIM) هي ممارسة الحصول على المعلومات الطبية الرقمية والتقليدية وتحليلها وحمايتها الحيوية لتوفير رعاية جيدة للمرضى. فهي مزيج من الأعمال والعلوم وتكنولوجيا المعلومات. “

تلعب إدارة المعلومات الصحية (HIM) دورًا حيويًا في رسم خرائط لمستقبل ناجح للرعاية الصحية. بمجرد اقتصاره على الترميز الطبي وتحليل البيانات والمهام الإدارية الأخرى، توسع HIM ليشمل التقنيات الطبية ورقمنه المعلومات وانتشار الأجهزة القابلة للارتداء. كل هذا خلق طُرقًا جديدة للحصول على البيانات التي ينشئها المريض ويعيد تعريف طريقة تفكيرنا به.

ونتيجة لذلك، توسعت مسؤوليات المهنيين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتشمل أمن المعلومات (للحفاظ على سرية السجلات الطبية) وكذلك إجراء البحوث ودفع الابتكارات.

يدعم متخصصو HIM التحسين المستمر للترميز الطبي من خلال تنظيم البيانات لسجلات المرضى. تساعد عمليات تدقيق الوثائق في تحديد الثغرات في سجلات المرضى، مما يسمح بعد ذلك لمتخصصي HIM برعاية البيانات من الأنظمة الأخرى لسد الثغرات.

يمكن أن تؤدي الأخطاء في الترميز الطبي إلى:

  • الإيجابيات الخاطئة في معدلات مؤشر سلامة المرضى.
  • خطوط غير واضحة بين الظروف الصحية النشطة والمحلولة.
  • الإيرادات المفقودة بسبب رفض المطالبة.
  • تخفيض المبالغ المسددة.
  • عدم الامتثال للمعايير التنظيمية.

يمكن تجنب كل هذه من خلال عمليات تدقيق الوثائق والتي تحدد وتساعد على سد فجوات البيانات  مما يقلل من رفض المطالبة.

يجلب الـمعيار الدولي للتسجيل المهني ٤١،٠٠٠ رمز جديد يساهم في التعقيد

يدرك مقدمو الخدمات الطبية والمديرون التنفيذيون في المستشفيات أن السداد الكامل يتطلب الدقة. تعد عمليات تدقيق الوثائق خطوة حاسمة في سداد تكاليف مقدمي الخدمات. سيضيف الانتقال إلى (التصنيف الدولي للأمراض، الإصدار الحادي عشر) عددًا كبيرًا من التشخيصات حيث يزداد من ٤١.٠٠٠ في التصنيف الدولي للأمراض  إلى أكثر من ٥٥.٠٠٠ رمزًا فريدًا. الرموز التي يجب أن يكون المبرمجون الطبيون على دراية بها لمنع الأخطاء والوثائق المفقودة.

وسيتطلب الانتقال إلى الدورة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض قيام الفنيين التابعين له برصد تخطيط الدورة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض. ستحتاج الفرق إلى فهم واضح لمجموعة الرموز الجديدة. حان الوقت الآن للبدء في تعزيز التعليم والتدريب وتنمية القوى العاملة في التصنيف الدولي للأمراض. سيضمن هذا استعداد فريقك جيدًا للانتقال. إذا لم تكن الفرق مستعدة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الرفض وانخفاض السداد.

من خلال إنشاء فرق تحسين التوثيق السريري (CDI)، يمكن لأقسام المعلومات الصحية ضمان إعطاء الأولوية لالتقاط الوثائق السريري فتتيح المراجعة الشاملة لوثائق المرضى الداخليين والخارجيين ما يلي:

  • ترميز أكثر دقة
  • مراجعات البرنامج
  • استعلام النزاهة

فهذا يساعد المبرمجين الطبيين على تحسين حفظ سجلات المرضى وتسهيل مدفوعات المطالبات في الوقت المناسب ودفع رعاية أفضل للمرضى.

 

تأمين الاستثمار في تحسين السجلات الطبية

وفقًا لمسح الابتكار التكنولوجي في الرعاية الصحية بواسطة HIMSS Media، ذكر 52٪ من المستجيبين أن التكنولوجيا يمكن أن تحسن تجربة المريض. فقد تم استقبال تحديث تقديم الرعاية والاستفادة من التكنولوجيا والابتكار في مجال الرعاية الصحية بشكل جيد وتم تبنيها من قبل الصناعة. ومع ذلك فإن العديد من المنظمات تعاني من ميزانيات منحرفة ونظم حوافز تجعل من الصعب حدوث الاستثمارات.

تخصص ميزانيات المستشفيات عادة لوحدات المستشفيات:

  • الأقسام السريرية ـ الطب والجراحة.
  • مناطق الرعاية ـ أقسام الطوارئ وغرف العمليات.
  • الأقسام الفرعية ـ علم الأمراض والصيدلة.

بسبب هيكل الميزانية المجزأ هذا قد يكون من الصعب العثور على الأموال اللازمة للاستثمار في التكنولوجيا. ميزانيات التشغيل صارمة أيضًا ويزيد عدم الفصل بين العمليات التشغيلية وعمليات الميزانية الرأسمالية من تعقيد الحالة.

بالنظر إلى هياكل الميزانية والقيود يجب على قادة إدارة المعلومات الصحية العمل مع المديرين التنفيذيين لتمويل تقنيات تحسين السجلات الطبية مثل تدقيق الوثائق للمساعدة في تقليل حالات الرفض وضمان سداد تكاليف الخدمات والإيرادات بالكامل.

معالجة فجوة فئات الظروف الهرمية

لا تفسر معظم برامج CDI حاليًا كيفية تأثير نهجها المرتكز على المريض على حدة المريض. خارج عمليات الشراء القائمة على القيمة للمستشفيات يتم التقليل من أهمية التقاط فئات الحالات الهرمية للمرضى الداخليين (HCC). كما تشهد هذه المقالة، يتم تعيين جزء كبير من المرضى من HCCs من منظمات الرعاية الخاضعة للمساءلة (ACOs) وليس من مقدمي الرعاية الأولية نتيجة لعدم وجود CCCs على مرضاهم تُخسر المستشفيات المدفوعات.

مراجعة الحسابات المشتركة بين النظم والمحدثة حسب الطلب

 

تشمل أنظمة الرعاية الصحية مجموعات الأطباء وبيئات الرعاية الحادة والمستشفيات – الصغيرة والكبيرة على حد سواء والمرافق متعددة المواقع وأماكن العيادات الخارجية. وستكون عمليات مراجعة وثائق إدارة المعلومات الصحية ضرورية لكل نظام تبعا للمنظمة واستناداً إلى أفضل السبل لتحسين الامتثال وسداد التكاليف.

يمكن الآن إدخال السجلات الطبية الإلكترونية (EMRs) مباشرة كنص وترميز. هذا يبسط عملية الترميز لمقدمي الخدمة، ولكن الافتقار إلى التحديد في الرموز المختارة قد يؤدي إلى سداد غير صحيح. في المستقبل، سيتعين أن تشمل ممارسات تدقيق HIM التدقيق المنتظم لمراجعة حسابات الإدارة لضمان دقة المبرمجين الطبيين ورموز الأنظمة الآلية.

سيستمر متخصصو HIM في لعب دور محوري في صناعة الرعاية الصحية حيث يتبنون تقنيات جديدة لضمان السداد والامتثال المناسبين.

*ICD–11 is the international standard for systematic recording, reporting, analysis, interpretation and comparison of mortality and morbidity data.

*هو المعيار الدولي للتسجيل المنهجي لبيانات الوفيات والاعتلال والإبلاغ عنها وتحليلها وتفسيرها ومقارنتها.

إعداد:شيماء النفيعي

المصدر

https://www.agshealth.com/blog/the-future-of-him-audits/