مع تطور التكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح هناك العديد من الأجهزة الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي المتعددة القنوات والاستخدامات. أغلب أفراد المجتمع يستخدمون واحدة على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي” كالفيس بوك- الواتس اب- الرسائل النصية – توتير” وغيرها من الوسائل التي لها آثار صحية واجتماعية إيجابية وسلبية في آن واحد.

 فوائد وسائل التواصل الاجتماعي الاجتماعية تبدأ بالتواصل مع أي شخص حول العالم بطريقة سريعة وغير مكلفة، والاطلاع على كل ما هو جديد حول العالم بيسر وسهولة فيمكن مشاركة الأفكار وتجارب الحياة من خلال نشر الصور أو تغريدات. كثير من الناس اكتشفوا مواهب لم يعرفوها عن أنفسهم إلا بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كالتصوير والإنتاج والرسم و الكتابة…إلخ. إحدى الفوائد المهمة لوسائل التواصل الاجتماعي هي تبادل الخبرات العلمية ونشر الثقافة ورفع الوعي على كافة الأصعدة وخاصة على الصعيد الصحي فعلى سبيل المثال يمكن نقل العمليات الطبية فضائياً بحيث يمكن عرضها مباشرة في مؤتمرات طبية في الجانب الآخر من العالم بكل يسر وسهولة.

بالرغم من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي العديدة إلا أن لها الكثير من الأضرار الصحية. فأغلب المراهقين ينعزلون بشكل تام عن عائلتهم ويقضون الساعات الطويلة في تصفح المواقع من غير مراقبة، الانشغال عن أداء الواجبات الدينية أو المنزلية أو المدرسية. إحدى سيئات وسائل التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي هو التنمر الإلكتروني حيث أصبح وسيلة لإيذاء الناس بطريقة متعمدة، فمثلاً يقوم المراهقون بتحميل صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يقوم أصدقائهم بكتابة تعليقات مسيئة وعدوانية لهم مما يؤثر على صحتهم النفسية. إن التنمر الإلكتروني أصبح إحدى الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون في بعض دول العالم.  وكما أن بعض المواقع تكون مصدر للشائعات ونشر المعلومات المغلوطة، فعلى سبيل المثال هناك العديد من الحسابات التي تروج لبعض الأشياء ” كالأدوية والأعشاب والفيتامينات” حيث أن الأشخاص يستخدمونها من غير استشارة الطبيب معتمدين على تسويق صاحب الحساب أو الموقع. كثير من الأطفال أو المراهقين يتأثرون عند مشاهدة الحسابات للشخصيات المشهورة فيتوقعون أن حياتهم ناجحة وأنهم سعداء على عكسهم وهذا له تأثير على صحتهم النفسية حيث أن كثير من المراهقين تعرضوا للاكتئاب بعد متابعة مشاهير الإعلام لإحساسهم أنهم لا يمتلكون ما يمتلكه المشاهير. وهناك كثير من المشاكل الصحية الناتجة عن سوء استخدام الأجهزة الإلكترونية حيث أن أغلبية الناس يمسكون هواتفهم بطريقة خاطئة مما يؤدي ذلك لمشاكل في الظهر والرقبة. أيضا معظم الأشخاص يتصفحون أجهزتهم قبل النوم وفي مكان مظلم حيث أن ذلك يقلل رمش العيون لدى بعض الناس مما يؤدي الى جفاف العين وحدوث التهابات في العين والقرنية. من أضرار تصفح مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الأجهزة الالكترونية  قبل النوم أنه يجعل المخ في حالة نشاط ويقل إفراز مادة الميلاثونين ” التي تساعد على النوم” مما يؤدي ذلك إلى السهر والأرق والحصول على ساعات نوم قليلة.

من بعض الطرق الصحيحة التي يمكن إتباعها في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي:

  • مراقبة أجهزة الأطفال والمراهقين.
  • تعليم الأطفال أن ليس كل ما يعرض في الإعلام حقيقي. ت
  • عزيز ثقة الأطفال بشخصياتهم وعدم التأثر سريعا بالغير.
  • تحديد أوقات معينة للتصفح في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عدم استخدام الأجهزة وقت الاجتماعات العائلية- قبل النوم بنصف ساعة واثناء تناول الطعام.

إن وسائل التواصل الاجتماعي إحدى تطورات عالمنا الجديد ويجب على كل إنسان معرفة الكيفية الصحيحة لاستخدامها والاستفادة منها وهو دور مشترك ومستمر ما بين المدارس والأهل والأعلام لتعزيز المفاهيم الصحيحة لاستخدام وسائل الاجتماعي لتفادي كثير من المشاكل الصحية.

بقلم/ الآء الردادي، أخصائي تثقيف صحي