تقرير الجودة الصحية _ اعداد أ/ شذى البلوشي

 

هل تعرف الكثير عن جرثومة المعدة ؟ هل أصبت بها من قبل، قد لا تشعر بوجودها وتسبب لك ألم شديد دون أن تعرف أنها تعيش بداخل معدتك، فالبعض يشعر بآلام في المعدة ولا يعرف بوجودها إلا بالتحليل المختبري، لهذا فإن التعرف أكثر على أسباب جرثومة المعدة وأعراضها مهم لك لعلاجها والوقاية منها، لأنها قد تنتقل إلى أبنائك وأفراد أسرتك، بعد استخدام نفس الأدوات الشخصية. 

 

ما هي جرثومة المعدة ؟

هي نوع من البكتيريا يعرف بـ “(Helicobacter pylori ( H. pylori” ويتعايش في المعدة وفي الإثنى عشر، وتسبب الالتهابات للشخص المصاب بها، كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة، ويمكن مع عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة، وتزيد هذه البكتيريا من حموضة المعدة بسبب وجودها في السائل الحمضي للمعدة.

المسبّبات :

الأسباب التي تُؤدّي إلى انتشار وإصابة الإنسان بجرثومة المعدة غير معروفة تماماً، إلا أنّ الجرثومة تنتقل غالباً للإنسان عن طريق اللّعاب، حيث من السّهل انتقال العدوى بين أفراد الأسرة الواحدة إذا كان أحد أفرادها مُصاباً بجرثومة المعدة، أو عن طريق البراز، خاصّةً عند الأطفال، فلذلك يجب الانتباه إلى غسل اليدين بعد استخدام المراحيض العامّة، والاهتمام بالنّظافة الشخصيّة بشكل عام. ويمكن أن يُصاب النّاس بجرثومة المعدة بوساطة الماء أو الطّعام الملوّث

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة :

  • الأطفال؛ وذلك لتناولهم الطّعام أيّاً كان مصدره، ولإفتقارهم معرفة سبب أهميّة غسل أيديهم بعد استعمال المراحيض.
  • الأفراد في الدّول النامية أكثر عرضةً للإصابة من الأفراد في الدّول المُتقدّمة ؛ وذلك يعود لطرق التّطهير والنّظافة العامّة ، ومُشاركة الأغراض الشخصيّة مع الأشخاص المُصابين بجرثومة المعدة ، وايضاً العيش في الأماكن المُكتظّة بالسُكّان أو التي تفتقر إلى إمدادات مائيّة نظيفة.

 

هل تنتقل جرثومة المعدة بالعدوى؟

قد تنتقل بكتيريا بيلوري الحلزونية من شخص لاخر عن طريق تلوث فموي-برازي oral-fecal route (أي تلوث بالبراز ينتقل الى الفم من خلال الطعام أو الأيدي الغير نظيفة)؛ أو من الممكن أن تنتقل عن طريق تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً، أو نتيجة استقرار البكتيريا في إمدادات المياه.

من الممكن إصابة أي شخص بالقرحة الهضمية و في أي عمر، حتى في مراحل الطفولة إلا أنها أكثر حدوثاً في البالغين في منتصف أعمارهم، ونسبة الإصابة بها عند الذكور هي نفسها عند الإناث.

ما هي أبرز أعراض جرثومة المعدة؟

1-  كثرة التجشؤ عند الصباح، فهذا دليل على ان الجرثومة تتحرك بشكل سريع في المعدة. وغالباً ما تترافق هذه الحالة مع الشعور بالتقيؤ المستمر، من دون التقيؤ بالفعل.  

2- الانتفاخ في البطن والذي يستمر لوقت طويل ويبدو واضحاً بشكل لافت. 

3- الشعور بالألم والانزعاج من تناول بعض انواع المأكولات،  خصوصاً تلك التي تحتوي على الحامض، كما أن هذه الآلام تظهرعندما تكون المعدة خاوية وفارغة. 

4- الحموضة بشكل مستمر ما يسبب الانزعاج، خصوصاً إذا ما ترافقت هذه الحموضة مع حرقة في منطقة الحنجرة. 

5- التقيؤ المصاحب للدم والذي يعتبر من أخطر أنواع الأعراض التي قد يعانيها المريض. 

 

كيفية الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة ؟

يمكن أن تقي نفسك من خطر الإصابة بالميكروب الحلزونى المعروف بإسم (جرثومة المعدة) عن طريق أتباع الخطوات الأتية :-

  1. غسل الأيدي جيدا فور الخروج من الحمام .
  2. مقاومة الحشرات .
  3. عدم تقبيل الاشخاص للترحيب بهم لتجنب انتقال العدوي .
  4. عدم أستخدام أدوات أشخاص قد يكونوا مصابين بالميكروب .
  5. غسل الخضروات والفاكهة جيدا بالماء لأن الميكروب قد يكون عالق بها .

 

العلاج :
علاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10-14 يوماً، مثل amoxicillin, tetracycline , metronidazole ,clarithromycin
ويتم بالأدوية لقتل البكتيريا إن وجددت وللتقليل من إفراز الحمض ولوقاية جدار المعدة والأثنى عشر.

ومن الأدوية: –

* مضادات حيوية لقتل بكتيريا (Helicobacter pylori)

* مضادات إفراز الحمض مثل (cimetidine, ranitidine, or famotidine)  

* مثبطات مضخات البروتون مثل (omeprazole)

* أدوية لحماية جدار المعدة مثل  (sucralfate)
* بعد عمل المنظارEndoscopy  والتاكد من وجود جرثومة ( Helicobacter pylori) يصرف للمريض ثلاثة ادوية يجب ان تؤخد مع بعض وهي :( Amoxicillin, Tetramyvcin, Omeprazol ) حيث ان الدواء الاول والثاني يحب ان يؤخد لمدة عشرة ايام بينما Omeprazol شهر على الاقل.

 

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس