تقرير الجودة الصحية_إعداد: بيداء كفية

 

تُعرف إدارة الموارد البشرية على أنها إدارة الموظفين في المؤسسة، و أحياناً تعرف على أنها إدارة المهارات الخاصة بالأفراد. في كل الأحوال هي نظام يختص بشؤون العاملين، كما أنها مسؤولية يتقاسمها أولئك الذين يديرون الأشخاص داخل المؤسسة، فهي الإدارة المعنية بالكوادر البشرية العاملة داخل المؤسسة وعلاقاتهم فيما بينهم، ويتم تطبيقها في جميع ميادين التوظيف داخل المؤسسات الإنتاجية والخدمية المختلفة، حيث تعمل على اجتذاب الكفاءات المهنية الفعالة والمحافظة عليها لأطول وقت ممكن من خلال تحليل واقع و متطلبات العمل والتخطيط الناجح للحصول على الكفاءات البشرية الأمثل و الأكثر تميزاً و الأكثر ملائمة لاحتياجات العمل.

   إن إدارة الموارد البشرية تمثل المحور الأساسي في تنظيم العلاقة بين المنظمة والعاملين ، وترمي إلى تحقيق أهدافهم ، ويتم ذلك من خلال مجموعة أنشطة وبرامج خاصة بالحصول على الموارد البشرية وتنميتها وتوظيفها وتقييم أدائها وصيانتها والاحتفاظ بها بشكل فعال ، منطلقاً من كل ذلك يمكن القول بأن إدارة الموارد البشرية تعتبر من الإدارات الهامة بالمنظمة التى لا يمكن الاستغناء عنها .

 

أهداف الموارد البشرية:

       معظم الباحثين يتفقون على توافق وتكامل أهداف إدارة الموارد البشرية مع أهداف المنظمة ، وعموماً نجد أن أهداف المنظمة بصفة عامة تندرج تحت هدفين أساسيين هما الكفاءة والعدالة بجانب باقي الأهداف الأخرى :

1-  الكفاءة . (Efficiency) تتمثل من خلال العلاقة بين مدخلات العملية الإنتاجية ومخرجاتها ، وتحقق كفاءة الأداء كلما كانت قيمة المخرجات أكبر من قيمة المدخلات ، إن تحقيق كفاءة المنظمة تقاس من خلال العائد على الاستثمار ، أو من خلال تحديد نصيبها في السوق ، أو مستوي جودة الخدمة المقدمة للمستهلك ، أما تحقيق كفاءة العاملين تقاس بواسطة معدلات الأداء أو الإنتاجية ، من خلال نسبة الغياب ، والحوادث والإصابات ، والفصل من العمل ، ومعدلات دوران العمل .

2-  العدالة . (Equity) تتوقف على القرارات والإجراءات الخاصة بالتعامل مع الموارد 
البشرية ، إذا روعيت العدالة في التوظيف والتدريب والتقييم والحوافز كلما أدي ذلك إلى رضا العاملين .

3-  الحصول على الأفراد الأكفاء .

4-  الاستفادة القصوى من جهود العاملين .

5- كسب الولاء والانتماء للمنظمة .

6-  تنمية قدرات العاملين من خلال تدريبهم .

7-  إيجاد ظروف عمل جيدة للعاملين .

8-  وجود سياسات واضحة تحد من سوء استخدام العاملين .

9-  إتاحة فرص التقدم في المنظمة ( المسار الوظيفي).

 10 وجود الضمان الاجتماعي والصحي للعاملين . 

 

وظائف إدارة الموارد البشرية:

يعتبر تحديد الأعمال أو المهام التي تؤديها إدارة الموارد البشرية من الأمور الهامة التي يجب التعرف إليها منذ بداية العملية التنظيمية لهذه الإدارة ، من الطبيعي لا يمكن التعرف على نوع وحجم الأنشطة التي تقوم بها هذه الإدارة وتحديد موقعها في الهيكل التنظيمي للمنظمة ، والأفراد اللازمين لشغلها إلا إذا تم تحديد الأعمال أو الوظائف التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية . من العادة تمارس إدارة الموارد البشرية نوعين أساسيين من الوظائف هما :

 

  • الوظائف التخصصية  (Professional Functions)  

وتتمثل أهم تلك الوظائف التخصصية في تحليل وتصميم الوظائف ، تخطيط الموارد البشرية ، التوظيف ( الاستقطاب والاختيار والتعيين ) ، تقييم الأداء ، التدريب ، الأجور والحوافز والمزايا ، صيانة الموارد البشرية ، بناء نظم المعلومات البشرية … ويختلف عدد هذه الوظائف وفقاً لفلسفة الإدارة العليا ، وحجم المنظمة ، وخصائص سوق العمل ، وكفاءة العاملين في هذه الإدارة ، ومستويات مهاراتهم .

 

  • الوظائف الإدارية (Managerial Functions)  

بالإضافة إلى الوظائف والأعمال التخصصية التي تؤديها إدارة الموارد البشرية ، تقوم أيضاً بالأعمال الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة ، شأنها في ذلك مثل سائر الإدارات الأخرى . 

 

 

تنظيم إدارة الموارد البشرية:

لكي تقوم إدارة الموارد البشرية بمسؤوليتها ينبغي وجود جهاز تنظيمي قادر على القيام بأنشطة إدارة الموارد البشرية في المنظمة الحديثة ويتم على أساس دراسة احتياجات وظروف العمل بالمنظمة. ويشمل:

1- التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية

   تتجسد مهمته في إحداث التغييرات اللازمة في أهداف وسياسات الموارد البشرية ، حتى تستطيع التكيف مع بيئتها الداخلية للمنظمة.

2- نظم معلومات وبحوث الموارد البشرية

   تحتاج أي مؤسسة من أجل القيام بنشاط ما إلى الارتكاز على نظام متكامل للنماذج والسجلات والمستندات والمعلومات التي قد تكون في نظام يدوي أو آلي.

مثل : نظام السجلات ، نظام الملفات ( الأفراد – الوظائف – الخ )

3-الهيكل التنظيمي للموارد البشرية

هدفه الاهتمام بمكانة إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمنظمة ، وتحديد التنظيم الداخلي لأنشطة وممارسات هذه الإدارة.

 

أهمية إدارة  الموارد البشرية:

1- اعتبارها وظيفة مهمة من وظائف المنظمة.

2- تنمية العنصر البشري في المنظمة لزيادة فعالية دوره  وتأثيره على حياة الفرد والمنظمة والمجتمع.

3- إن ثروة أي دولة تنبع من قدراتها على تنمية مواردها البشرية.

4- العنصر البشري هو المسئول عن مستوى الأداء باعتباره المحرك والعامل المشترك في تحريك القدرات والإمكانيات المادية للمجتمع.

5- العنصر البشري هو استثمار، إذ أحسن تدريبه وتنميته.

6- تنافسية المنظمة تنبع من كفاءة وفعالية مواردها البشرية أكثر من قيمة تجهيزاتها.

 

 

 

التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية:

1- زيادة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة

تشكل التطورات التكنولوجية  قيدا على إدارة الموارد البشرية. لأنها ستؤدي إلى تغييرات جذرية في أنواع الأعمال والمهارات .

لذلك تحتاج المنظمة لمواجهة تحدي تطور التكنولوجيا إلى بعض الأنشطة مثل :

التدريب والتنمية والتخطيط للمستقبل الوظيفي بما يتناسب مع تلبية احتياجات هذه التغييرات.

 

2- نظم المعلومات في إدارة الموارد البشرية

   لكي تساهم إدارة الموارد البشرية في تحقيق أهداف المنشأة بطريقة أفضل فإنها تحتاج إلى نظم معلومات حديثة تشتمل على كل بيانات وخطط إدارة الموارد البشرية في شكل قسم متخصص يقدم النصح للإدارة .

 

3- تغيير القيم والاتجاهات

   تؤدي القيم والاتجاهات والمعتقدات دوراً هاما بالنسبة لإدارة الموارد البشرية ، فقد لوحظ أن هناك اتجاهات واضحة بين القوى العاملة ، لها أثر سلبي على الأداء والإنتاجية ومن أمثلة هذه الاتجاهات :

– الميل إلى التهرب من المسؤولية

– مقاومة التغيير والتجديد

– تفشي ظاهرة اللامبالاة

– عدم الولاء والانتماء للعمل

كل هذه التغييرات في قيم العمل تعتبر تحديا لإدارة الموارد البشرية حيث يقع على عاتق الإدارة مسؤولية مواجهة هذه المعوقات والتخلص منها أو التقليل من حدتها.

 

 

4- العائد والتعويض المادي للعاملين

  يؤدي التضخم الاقتصادي إلى طلب العاملين أجورا أعلى، وفي حالة عدم قدرة الكثير من المنشآت على دفع أجور أعلى للعاملين تتناسب مع مستوى هذا التضخم يؤدي إلى :

– عدم الانتظار في العمل

– البحث عن أعمال إضافية خارج العمل الرسمي .

وبهذا فإن إدارة الموارد البشرية تجد صعوبة في تحفيز العاملين لبذل جهودا كبيرة.

 

 

مهارات وصفات العاملين في إدارة الموارد البشرية:

يحتاج المديرون إلى مجموعة من المهارات لكي يؤدون عملهم بشكل جيد ، وتصنف تلك المهارات إلى الآتي :

  1.  المهارات الفنية أو التخصصية  (Technical Skills) ، وهي التي تختص بمعرفة المدير لطبيعة عمله وخصائصه وقدرته على حل مشاكله بكفاءة .
  2. المهارات السلوكية ((Behavioral Skills، أو فن التعامل مع الآخرين ، مثل مهارة الاتصال ، حل الصراعات ، التفاوض ، تكوين العلاقات الاجتماعية ، كسب ثقة الآخرين ومحبتهم .
  1. المهارة الفكرية (Conceptual Skills) ، وهي قدرة المدير على التفكير المنطقي والحكم على الأمور بشكل سليم ، والقدرة على التنبؤ ، واتخاذ القرارات المناسبة .

 

 

 

ونحن هنا نؤكد على ضرورة أن تتبوأ إدارة الموارد البشرية موقعاً متميزاً من ناحية إستراتيجية بالمنظمة ، لذا يجب أن تتوفر لدى قادتها ومدراها الخصائص والمواصفات التالية  :

  1. المعرفة الجيدة بطبيعة العمل العملية والنظرية .
  2. الإلمام التام بطبيعة المنظمة وأهدافها والظروف التي تعمل فيها .
  3. الإلمام بطرق العمل الفنية ومقاييس الأداء الإنتاجية .
  4. معرفة وفهم القوانين والأنظمة الحكومية ذات العلاقة .
  5. القدرة على التفاوض .
  6. الاستماع الجيد .
  7. تكوين العلاقات مع مختلف الأطراف .
  8. القدرة على الاتصال .
  9. المعرفة الجيدة في استخدام الحاسوب .

 

 

المصادر: