رعاية كبار السن هي صناعة متنامية بها الكثير من الآفاق التكنولوجية الجديدة والواعدة، خاصة وأن الصورة النمطية التي تفضي بأن كبار السن لا يستخدموا التكنولوجيا خاطئة! فمع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا من كبار السن تبنى كبار مقدمي الرعاية جديد الابتكارات الرقمية.

  فيما يلي ثلاثة أساليب شائعة ورائدة في رعاية كبار السن:

  1. التطبيب عن بعد (Telemedicine)

 يعد التطبيب عن بعد أحد القطاعات الأسرع نموًا في تكنولوجيا رعاية كبار السن، مما يسمح لمقدمي الرعاية الصحية وأقرباء المسن بالحصول على صورة متعمقة وأكثر شمولاً عن صحة ورفاهية المسنين في رعايتهم.  يمكن إجراء المراقبة عن بُعد وعقد اتصالات ومواعيد عبر الفيديو باستخدام هذه التقنية، مما يسمح للطبيب بالبقاء في صدارة رعاية المرضى مع عدد أقل من زيارات العيادة.  يمكن للأطباء ومقدمي الرعاية والمرضى الحصول على معلومات مثل ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم ومعدل ضربات القلب والنشاط وعادات النوم عبر أنظمة التنبيه الطبية وأجهزة القياس او الساعات الرقمية الحديثة.

  1. التطبيقات والبرامج المستندة إلى الويب

 استحوذت السجلات الطبية الإلكترونية على المخططات الورقية المستخدمة في مكاتب الأطباء مع السجلات الرقمية لتتبع بيانات المرضى والتشخيصات والعلاجات. يمكن للقائمين على الرعاية والأطباء نقل البيانات ومشاركتها باستخدام منصات البرامج التي ترتبط مباشرة بسجلات المراجع مثل: MyChart.

 فعندما تكون المعلومات الصحيحة والدقيقة متوفرة لدى الأطباء، ستمكنهم من تعديل الأوامر أو التصرف في الوقت الحالي إذا لزم الأمر، وبالتالي يتلقى المرضى علاجًا طبيًا أفضل.  ومن هنا يمكن تقليل الأخطاء الطبية من خلال امتلاك القدرة على إرسال البيانات بسهولة إلى الأطباء والتواصل بشكل فعال والحفاظ على السجلات بتنسيق يسهل الوصول إليه.  يمكن للبرامج الطبية اكتشاف الأخطاء والمحاذير مثل موانع الاستعمال والحساسية، وتقديم التقارير، وتحديد الأنماط في التحاليل والاتجاهات، مما يسمح بإكمال التشخيص والعلاج بشكل أسرع وأدق.

  1. أنظمة الإنذار الطبي

تُعد أنظمة التنبيه أو الإنذار الطبي أدوات هامة لمعظم كبار السن الذين يعيشون بشكل مستقل.  تسمح هذه الأجهزة لكبار السن بطلب المساعدة في حالة وقوع حادث، مثل السقوط.  تأتي هذه الأجخزة بأشكال وأحجام مختلفة، بدءًا من الأجهزة المحمولة وتطبيقات الهواتف الذكية والساعات الذكية أو الأجهزة القابلة للارتداء إلى الوحدات المنزلية التقليدية. 

إعداد: ريم راقع

المصدر: Healthcare Business Review Magazine

 https://www.healthcarebusinessreview.com/news/three-popular-trends-in-senior-care-nwid-257.html