تظل إدارة الألم واحدة من أكثر المشاكل المعقدة في الطب الحديث. استضاف معرض الصحة العربي 2021 في دولة الإمارات العربية المتحدة مصنعيّ واحدة من أكثر التقنيات الطبية ابتكارًا – أجهزة سينار.

 يُظهر جهاز العلاج الكهربائي المحمول نتائج رائعة في تخفيف الآلام وحجم الخطأ في تحديده وتحليله. تم إنشاء SCENAR في البداية لصناعة الفضاء الروسية، وهو جهاز طبي من الفئة IIa لتحفيز كهربائي يتم التحكم فيه بيولوجيًا من أجل القضاء على الألم والحالات الأخرى ذات الصلة. لهذا تم إنشاء مفهوم الجهاز الطبي المحمول الفريد المسمى SCENAR في الثمانينيات من قبل مجموعة من العلماء الروس الطموحين. بناءً على طلب الحكومة، تم تطويره في الأصل لتلبية احتياجات قوات الجيش السوفيتي وصناعة الفضاء.

 ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين، بدأ ينتشر في جميع أنحاء العالم وهو الآن أحد أكثر أجهزة العلاج تقدمًا. يستخدم SCENAR تقنية فريدة للتكيف مع النبضات العصبية الفسيولوجية للجسم والتي تساعده على تنشيط عمليات التعافي وتحقيق نتائج إيجابية سريعة. إن الغرض الرئيسي منه هو إدارة الألم، ولكن ثبت فعاليته في علاج حالات مثل الألم مجهول المصدر، والتهاب العضلات، والألم العضلي الليفي، والأورام اللمفاوية ، والتهاب الأعصاب ، والألم المزمن، وآلام ما بعد الجراحة ..الخ.

يعمل الجهاز بالتأثير المضاد للألم لـ SCENAR وهو تأثير نظامي كامل. بذلك يحفز تطبيق الجهاز إطلاق الإندورفين والعديد من الببتيدات العصبية الأخرى (مثل كوليسيستوكينين). وبشمولية التأثير، لا تنظم هذه المواد الأنظمة المسؤولة عن إدراك الألم فحسب، بل تنظم أيضًا العديد من أجهزة الجسم الأخرى. يتم تخفيف الألم إلى المستوى اللازم لاستعادة الجسم.

 تعتمد التأثيرات الفريدة لـ SCENAR على نتائج الأبحاث العلمية، والتي أثبتت تلك النتائج من خلال عقود من الممارسة السريرية فعالية الجهاز وتحسين رفاهية المريض. والبحث لا ينتهي أبدًا، يتم تنفيذ العمل العلمي في معهد الألم (فرنسا) وأستراليا ونيوزيلندا. وبشكلٍ عام، هناك حاليًا عدة عشرات من الأعمال العلمية التي تراقب سينار ونتائجه وهو معتمد من قِبل 36 دولة.

إعداد: ريم راقع

المصدر: https://www.arabhealthonline.com/en/Home.html