يرتبط مصطلح ” التعهيد الجماعي” بالإنترنت على الرغم من وجوده في المجتمع منذ القدم، فأمثلة التعهيد الجماعي في وسائل التواصل الرقمية التي يشارك فيها المستخدمين  كويكبيديا وكورا وريدت تهدف إلى إفادة الأخرين بدون أي دوافع خفية ويتشارك المستخدمين المعلومات لغرض انساني.

في مجال الرعاية الصحية ، شهدت هذه الممارسة تبنيًا أبطأ ولكن مع ظهور التقنيات الصحية الرقمية وظهور المرضى المخولين، تستمر قصص التعهيد الجماعي في الانتشار.

وضحت القصص كيف أن مرضى القرن الحادي والعشرين يأخذون بزمام الأمور لمعالجة القضايا التي يواجهونها على صعيد يومي. فقد كان التحدث والمشاركة في المجال الطبي محصور على المتخصصين فيه فقط لفترة طويلة من الزمن ولكن بفضل وسائل التواصل عبر الانترنت والدعم المجتمعي التي اظهرت قدرة فئات المجتمع الأخرى على المشاركة بفعالية.سنلقي نظرة على بعض الأمثلة الواعدة للتعهيد الجماعي في مجال الرعاية الصحية والصحة الرقمية.

1- بنكرياس ذاتي الصنع

أحد الأمثلة الرئيسية للمرضى الذين يخوضون رحلتهم في قطاع أدوية لا يمكن اختراقه وتسيطر عليه الصناعات الطبية والصيدلانية بإحكام هم مرض السكري. فقد سئموا من اللوائح والشروط التي أخرت شركات medtech من إدخال البنكرياس الاصطناعي في السوق فقاموا بأنفسهم بصناعته وتجربته.

كانت دانا لويس المصابة بمرض السكري وزوجها هما من بدأ المشروع، حيث صنعا “بنكرياس اصطناعي” محلي الصنع لمساعدة (دانا)على إدارة حالتها. بعد رؤيته يعمل بشكل جيد، قرروا نشر مشروعهم محليا ولكن مع العقبات التي وُضعت، أنشأوا مشروع نظام البنكرياس الاصطناعي المفتوح (OpenAPS). يشارك هذا المصدر الاجتماعي كيفية صناعة البنكرياس ويمد يد العون لأي شخص مهتم بـ “البنكرياس الصناعي” الخاص به.

أدت هذه المبادرة إلى تأسيس منصات للنقاش مثل DiabetesMine وبيانات سحابية تحتوي على حلول مثل Tidepool للحصول على بيانات مرض السكري أكثر سهولة وقابلة للتنفيذ. بعد مطالب المرضى و وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على أول بنكرياس صناعي.

علبة ” تيك توك” للحبوب لمرضى “باركنسون” 

كأحد أعراضه الهامة ، يعاني مرضى باركنسون من هزات اليد التي لا يمكن السيطرة عليها، تبدأ هزات اليد بالظهور أحيانا عند الأصغر سنا المصابين بالباركنسون ( أقل من 50 عام) ويعاني مرضى الباركنسون لينجزوا بعض الأنشطة البسيطة التي يتخذها الآخرون كأمر مسلم به كإقفال أزرار القميص أوربط الحذاء. وهذا يشمل أيضا تناول الحبوب المطلوبة لعلاج حالتهم.

شارك الرياضي جيمي تشوي ، الذي يعاني من مرض باركنسون هذه المعاناة على صفحة TikTok. شاهد مصور الفيديو براين ألدريدج أثناء تصفح قسم “من أجلك” على TikTok فيديو تشوي و تأثر من معاناته  فقرر أن يعالج هذه المعضلة التي يعاني منها الملايين حول العالم حيث صمم علبة ثلاثية الأبعاد مقسمة مع قاعدة تدور لتفصل الحبوب وبداخلها أنبوب لشفط الحبة حيث يستطيع المريض تناول الحبة بمجرد أن يرفع العلبة تماما كما يرفع كأس الشرب ليشرب. .

ولكن Alldridge لم يكن لديه طابعة ثلاثية الأبعاد لاختبار تصميمه، فقد شاركها على TikTok للبحث عن أولئك الذين يفعلون ذلك ويمكن أن يزودوه ببعض التعليقات. بين عشية وضحاها، شوهد الفديو من قبل الالاف وطبع المشاهدين تصميمه على نموذج ثلاثي الأبعاد . الإصدار 5.0 من النموذج متاح لأي شخص لطباعته واستخدامه.

تتبع أماكن توفر لقاح كوفيد 19

مع استمرار جهود التطعيم في جميع أنحاء العالم للحد من المضاعفات ، يواجه السكان تحديات للحصول على المعلومات ذات الصلة مثل إجراءات الأهلية وتوفر المواعيد.

نشر باتريك ماكنزيتغريدة فكرة عن الحاجة إلى قاعدة بيانات تحتوي على أحدث المعلومات حول تطعيم COVID-19 في كاليفورنيا ،التقط المستخدمين الفكرة بسرعة وخلال يوم واحد فقط، انشئوا موقع CAnccinateCA . يهدف هذا الجهد الذي يديره متطوعون إلى تزويد سكان كاليفورنيا بمعلومات حول توافر اللقاح والخطوات التي ينطوي عليها الحصول عليه. يجري المتطوعين العديد من المكالمات لأكثر من 500 مركز لأخذ تفاصيل عن اللقاح. ويقومون بتحديث بيانات الموقع باستمرار.

أنشأت كاري كرافر  موقع مماثل لولاية تكساس بعد عدم تمكن والدها البالغ من العمر 69 عاما من العثور على لقاح. الموقعCOVID19vaccineTX.com، يسمح لمستخدميه تبادل المعلومات حول توافر المواعيد ومدى قربها منهم. .

4-طباعة المعدات الطبية ثلاثية الأبعاد

حد الوباء من سهولة توريد المعدات الطبية ونتيجة لهذا، أدى نقص أجهزة التهوية الوقائية والطبية إلى جانب كثرة الحالات إلى إجبار العاملين في مجال الرعاية الصحية على تقنين الموارد. حيث اصبح الخيار بيدهم ليقرروا من يعيش أو من يترك ليموت. دفع هذا النقص مجتمع محترفي التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد إلى التكاتف وتقديم يد العون للاستعانة بمصادر طبية جماعية للمستشفيات.

حيث قام مجموعة في أسبانيا بصناعة عدد كبير من الأقنعة وأجهزة تنفس ميكانيكي تستخدم للأعراض المصاحبة للفيروس الخفيفة. وفي ذروة تفشي المرض في إيطاليا صنع مجموعة من المتطوعين أجهزة تنفس ميكانيكي ووفروها مجانا .

5- ألعاب الكمبيوتر

بداية من المساعدة على تحسين المخرجات الصحية وصولا إلى التنبؤ بمستقبل الرعاية الصحية والأحداث ، هناك العديد من حالات دمج الألعاب بالرعاية الصحية ؛ بما في ذلك التعهيد الجماعي.

لعبة Foldit أحد الأمثلة. تتيح هذه اللعبة عبر الإنترنت لمستخدميها التنافس وحل الألغاز عن طريق طي هياكل البروتين بحيث تتناسب بشكل أفضل مع الهدف دون أي معرفة مسبقة بالكيمياء الحيوية.  يمكن أن تساعد أفضل الحلول التي يأتي بها اللاعبين في فهم أمراض مثل الإيدز وإيجاد العلاجات المحتملة. كما أصدرت الشركة الغير ربحية ألغاز جديدة تتكيف مع فيروس كورونا بحيث يمكن لللاعبين العثور على التركيبات البروتينية الواعدة المضادة للفيروسات

. يتم استخدام الموارد والمصادر الجماعية لتشغيل المحاكاة للعثور على أدوية لحالات مثل السرطان والتصلب الجانبي الضموري و باركنسون وكوفيد 19 تركز المنظمة الآن جهودها على فحص الأدوية المحتملة ضد كوفيد 19

6-تقييم مخاطر وفوائد “جواز السفر المناعي”

بدأت بريطانيا تجربة الجواز المناعي لاستخدامه في الهواتف الذكية. من أجل تقييم مخاطر وفوائد هذا الجواز، يقوم معهد Ada Lovelace ومقره المملكة المتحدة بالاستعانة بالأدلة ذات الصلة.

أصدر مركز الأبحاث دعوة مفتوحة لمسؤولي الصحة العامة ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والمواطنين المهتمين من جميع أنحاء العالم” لتبادل الأدلة حول المخاطر والفوائد المحتملة لجوازات السفر المناعية وأصدر المركز البريطاني للأبحاث تقرير بعد جمع الأدلة التي تشارك بجمعها كافة عينات المجتمع.

 

ترجمة: أماني الغامدي