تجربة المريض معرّفة

تشمل خبرة المرضى مجموعة من التفاعلات التي يجريها المرضى مع نظام الرعاية الصحية ، بما في ذلك رعايتهم من الخطط الصحية ، ومن الأطباء والممرضين والموظفين في المستشفيات وممارسات الأطباء ومرافق الرعاية الصحية الأخرى. وتشمل خبرة المرضى ، بوصفها عنصرا لا يتجزأ من نوعية الرعاية الصحية ، عدة جوانب من جوانب تقديم الرعاية الصحية يقدرها المرضى تقديرا عاليا عندما يلتمسون الرعاية و يتلقونها ، مثل الحصول على تعيينات في الوقت المناسب ، وسهولة الحصول على المعلومات ، وحسن الاتصال مع مقدمي الرعاية الصحية.

إن فهم تجربة المريض خطوة رئيسية في التحرك نحو الرعاية المركزة على المريض. ومن خلال النظر إلى مختلف جوانب خبرة المرضى ، يمكن تقييم مدى تلقي المرضى للرعاية التي تحترم تفضيلات المرضى واحتياجاتهم وقيمهم وتستجيب لها. ويعتبر تقييم خبرة المرضى إلى جانب عناصر أخرى مثل فعالية الرعاية وسلامتها أمرا أساسيا لتوفير صورة كاملة عن نوعية الرعاية الصحية.

تجربة المريض تختلف عن رضا المريض

غالبا ما يستخدم مصطلحي رضا المريض وخبرة المريض بشكل متبادل ، ولكنهما ليسا نفس الشيء. ولتقييم تجربة المريض ، يتعين على المرء أن يكتشف من المرضى ما إذا كان من الواجب أن يحدث شيء ما في بيئة الرعاية الصحية (مثل التواصل الواضح مع مقدم الرعاية) في واقع الأمر أو كم من الأحيان يحدث ذلك.

ومن ناحية أخرى ، يتعلق الارتياح بما إذا كانت توقعات المريض بشأن لقاء صحي قد تحققت. ويمكن لشخصين يتلقيان نفس الرعاية بالضبط ، ولكنهما يتوقعان تفاوتاً في التوقعات بشأن كيفية تقديم هذه الرعاية ، أن يعطيا درجات مختلفة من الرضا بسبب اختلاف توقعاتهما.

CAHPS الدراسات الاستقصائية لقياس خبرة المرضى

في حين أن هناك طرقا مختلفة لجمع المعلومات عن خبرات المرضى ، فإن الدراسات الاستقصائية CAHPS أصبحت أدوات حاسمة للمنظمات المهتمة بتقييم تركيز المرضى على الرعاية التي يقدمونها وتحديد مجالات التحسين. CAHPS الدراسات الاستقصائية لا تسأل المرضى عن مدى ارتياحهم لرعايتهم ؛ بل يطلبون من المرضى الإبلاغ عن جوانب تجاربهم الهامة بالنسبة لهم والتي هم الأفضل لها ، وأحيانا المصدر الوحيد للمعلومات. ولأن الدراسات الاستقصائية تطرح أسئلة مجربة جيداً باستخدام منهجية متسقة عبر عينة كبيرة من المجيبين ، فإنها تولد تدابير موحدة ومؤكدة لخبرات المرضى التي يمكن أن يعتمد عليها مقدمو الخدمات والمستهلكون وغيرهم.

ربط خبرة المرضى بتدابير الجودة الأخرى

إن تجربة المريض الإيجابية هدف هام في حد ذاته. وعلاوة على ذلك تشير الأدلة الجوهرية إلى وجود ارتباط إيجابي بين مختلف جوانب خبرة المرضى ، مثل التواصل الجيد بين مقدمي الخدمات والمرضى ، والعديد من عمليات ونتائج الرعاية الصحية الهامة. وتشمل هذه العمليات والنتائج التزام المرضى بالمشورة الطبية ، وتحسين النتائج السريرية ، وتحسين ممارسات سلامة المرضى ، وانخفاض استخدام خدمات الرعاية الصحية غير الضرورية.

بعض الدراسات لا تظهر أي ارتباط بين خبرة المريض والعمليات والنتائج السريرية ، ولكن هذا ليس مفاجئا. فيمكن لعوامل كثيرة غير تجارب المرضى أن تؤثر على العمليات والنتائج. وهذا جزء من السبب في أن الجمع بين مقاييس خبرة المرضى ومقاييس الجودة الأخرى أمر حاسم لإيجاد صورة شاملة للأداء.

إعداد: شيماء النفيعي 

المصدر:

https://www.ahrq.gov/cahps/about-cahps/patient-experience/index.html