إعداد: أ. أثير السويد

التدخين هو قضية الصحة العامة التي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في أشكال مختلفة. لقد كانت مشكلة صحية كبيرة لعدة عقود. وتشير التقديرات إلى أن حوالي مئة مليون شخص لقوا حتفهم بسبب التدخين، معظمهم في البلدان الغنية طوال القرن العشرين. لا يقتصر مصطلح “التدخين” على تدخين السجائر أو التبغ فقط ، ولكنه يشمل السجائر الإلكترونية والشيش وغيرها. في الوقت الحاضر ، يتوسع استخدام السجائر الإلكترونية وقد يرجع ذلك إلى العلاقات العامة وتقنيات التسويق الخاصة بالمصنعين ، والتي تؤثر على السكان الأصغر سنا. يمتد تأثير التدخين على الصحة العامة إلى ما هو أبعد من المدخن الفردي وصحته الشخصية. علاوة على ذلك ، وجود آثارها وأضرارها الاجتماعية.

النيكوتين يؤدي إلى إدمان وانقباض الأوعية الدموية والشرايين، في حين أن أول أكسيد الكربون يقلل من قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين ، مما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الأكسجين إلى القلب وأعضاء الجسم الأخرى ، وبالتالي يمكن أن تنتج العديد من المضاعفات عن ذلك مثل: تصلب الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم ، وانتفاخ الرئة ، والتهاب الشعب الهوائية ، والنوبات القلبية ، وضمور العصب البصري ، والسكتة الدماغية. خلال جائحة كورونا، أعلنت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية أن المدخنين يميلون إلى الحصول على المزيد من المضاعفات ذات الصلة وزيادة خطر دخول المستشفى والوفاة.

يقتل وباء التدخين أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام، أكثر من سبعة ملايين من هذه الوفيات ناجمة عن الاستخدام المباشر ، في حين أن ١.٢ مليون من غير المدخنين أو التدخين السلبي. في المملكة العربية السعودية أظهرت الدراسات ان التدخين يقتل ٧١ رجلا و ٢١ امرأة كل أسبوع ، أو حوالي خمسة آلاف شخص كل عام بسبب الأمراض التي يسببها. أظهرت آخر إحصائية سعودية في عام ٢٠١٨ أن حوالي ١٩.٨٪ مدخنين ، و ٣٠٪ من الرجال ، و ٤.٢٪ من النساء. في حين كان المدخنون غير المباشرين حوالي ١٦.٤٪ في مكان العمل و ١٣.٧٪ في المنزل وأنه بسبب تنفس دخان الآخرين أدى ذلك الى بعض الأمراض الخطيرة. هناك ثلاثة عوامل رئيسية تساهم في التدخين ، وجميع النهج الدوائي سيساعد في تقليل أعراض الانسحاب ، ويساعد على التحكم في الوزن وتعديل المزاج.في حين سيتم إجراء التأثير البيئي عن طريق الإعلان والتفاعل الاجتماعي.طالما أن الجزء الفردي ، مثل الاجتماعي والديموغرافي ، فإن التعايش بين بعض الحالات الطبية يلعب دورا مهما في استخدام الدخان. العوامل المذكورة معا ستحدد استخدام التبغ وكيفية الإقلاع عنه. تركز منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على استراتيجية منظمة الصحة العالمية التي تهدف إلى رصد سياسات تعاطي التبغ والوقاية منه، وحماية الناس من دخان التبغ، وتقديم المساعدة في الإقلاع عن التدخين؛ وحماية الناس من دخان التبغ؛ تحذير الناس من عواقب تعاطي التبغ، وفرض حظر الإعلان عن التبغ والترويج له، وزيادة الرسوم الضريبية على التبغ، وفي العديد من البلدان، أظهرت الضرائب أكثر الاستراتيجيات فعالية للحد من تعاطي التبغ، ولا سيما بين الشباب والأفراد ذوي الدخل المنخفض. لم يكن لدى المملكة العربية السعودية سياسات تحظر التدخين أو تقيده حتى عام ٢٠١٠. بعد ذلك بدأت بعض القيود في المطارات وبعض الأماكن العامة مثل الجامعات. في عام ٢٠١٦ ، تم حظر المزيد من الأماكن وكذلك فرض غرامات على المخالفين. فيما يلي الجهود التي تبذلها وزارة الصحة السعودية للوقاية من تقديم الخدمات العلاجية لتحقيق مستوى عالمي من تعاطي التبغ وعلاجه. تعزيز الصحة هو الطريقة الأكثر فعالية وشهرة لتوجيه وتشجيع المدخنين على التوقف والإقلاع عن التدخين. تم إطلاق حملات توعية من قبل وزارة الصحة سنويا تقريبا بمواضيع مختلفة وتركيز مختلف على الأمراض ، والهدف هم المدخنين وأسرهم. من أكثر الجهود فعالية التي تبذلها الوزارة عيادات مكافحة التدخين، وهي مبادرة تهدف إلى تشجيع العلاج وتسهيل وصول المستفيدين لضمان جودة عالية من الخدمة. وهو يركز على مساعدة أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين مع تزويدهم بالخدمات السلوكية والدوائية. ونتيجة للتعاون بين هذين المشروعين، تساعد الحملتان في زيادة زيارات العيادات المناهضة للتدخين بنسبة ٣٢١٪ في عام ٢٠١٨. لإنفاذ سياسات مكافحة التدخين ، يجب القيام بما يلي:

  • مراقبة استخدام التبغ والسياسات الوقائية
  • مساعدة الآخرين في جهودهم للإقلاع عن التدخين.
  • فرض حظر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.
  • زيادة الضرائب على السجائر والشيش.
  • الحفاظ على سلامة المجتمع من التدخين المباشر وغير المباشر.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت وزارة الصحة على مبادرة العيادات المتنقلة التي تهدف إلى جعل الإقلاع عن التدخين أسهل وأكثر سهولة مع زيادة عدد الأشخاص الذين يستفيدون من خلال الوصول إلى الأماكن التي يوجد بها الكثير من المدخنين، مثل أماكن العمل ومراكز التسوق والمناطق الترفيهية. التوصيه إلى جانب الجهد الضخم الذي بذلته الحكومة السعودية، ولأن الإعلام هو الأكثر طريقة التواصل الفعالة مع عامة الناس ، من الأفضل استخدام كل من وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية للحملات الجيدة ، مع التركيز على وسائل الإعلام الإلكترونية التي تستخدم في الوقت الحاضر للوصول إلى السكان الأصغر سنا.وفيما يتعلق بالصحة العامة، تقع على عاتق وسائط الإعلام مسؤولية مراقبة جميع الإعلانات التجارية للسجائر وبدلا من ذلك الاستفادة بشكل إيجابي من وسائط الإعلام عن طريق بث رسائل منتظمة للخدمة العامة لتثبيط عادات التدخين الحالية والإعلان عن طرق الوقاية التي يتم تنفيذها في البلد. استنتاج لا يقتصر التدخين على المدخن نفسه ، بل يمتد أيضا إلى الآخرين من خلال مجموعة متنوعة من المخاطر عوامل مثل التدخين السلبي وتلوث الهواء، تم الاعتراف به كوباء عالمي سائد باستمرار ، مما يؤدي إلى خطر كبير على الصحة العامة. وبالنظر إلى ذلك، من الأهمية بمكان ليس فقط تثبيط المدخنين عن التدخين، ولكن أيضا التركيز على غير المدخنين وتثقيفهم حول كيفية حماية أنفسهم من المخاطر الصحية المرتبطة به. وبصرف النظر عن التدابير الوقائية الفردية، هناك حاجة متزايدة لدمج التدخلات العملية لضمان الحد من التعرض لدخان التبغ، خاصة في الآونة الأخيرة مع تزايد الأعداد بسبب الاستخدام المرتفع للسجائر الإلكترونية والشيشة خاصة في الأماكن العامة، من خلال تعزيز أدنى مستويات الفصل بين مناطق التدخين وغير المدخنين، وتركيب التهوية، أو حظر التدخين تماما من خلال الاتفاقات الطوعية التي تقودها الصناعة وغيرها.

المراجع:

Jha, P. (2009). Avoidable global cancer deaths and total deaths from smoking. Nature Reviews Cancer, 9(9), 65

. U.S. Department of Health and Human Services. The Health Consequences of Smoking— 50 Years of Progress: A Report of the Surgeon General. Atlanta: U.S. Department of Health and Human Services, Centers for Disease Control and Prevention, National Center for Chronic Disease Prevention and Health Promotion, Office on Smoking and Health, 2014 [accessed 2016 Dec 20].

Khanagar, S. B., Siddeeqh, S., Khinda, V., Khinda, P., Divakar, D. D., & Jhugroo, C. (2019). Impact of electronic cigarette smoking on the Saudi population through the analysis of literature: A systematic review. Journal of Oral and Maxillofacial Pathology, 23(3), 473. https://doi.org/10.4103/jomfp.jomfp_141_19

UKEssays. (November 2018). Public Health Issue: Smoking. Retrieved from https://www.ukessays.com/essays/health-and-social-care/public-health-issue-smoking- 1195.php?vref=1

WHO Report on the Global Tobacco Epidemic, 2019; World Health Organization: Geneva, Switzerland, 2019; Licence: CC BY-NC-SA 3.0 IGO

Global burden of disease [database]. Washington, DC: Institute of Health Metrics; 2019. IHME, accessed 17 July 2021.