إعداد: أ. وجدان الشارخ

التعريف البسيط للسمنة هو تراكم مفرط أو غير طبيعي للدهون يضر بصحة الفرد وينتج بشكل أساسي عن اختلال توازن استهلاك الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها. بمعنى آخر، تؤدي النسبة المئوية المرتفعة من إجمالي دهون الجسم إلى زيادة وزن الجسم بمعدل 20٪ أو أكثر من متوسط ​​الوزن المناسب للعمر والطول. ومع ذلك يتم تصنيف الشخص على أنه يعاني من السمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30. لسوء الحظ إنها مشكلة عالمية تؤثر على الناس من جميع الأجناس والأعمار. للتوضيح ، كانت الزيادة في السمنة تدريجية ولكنها ثابتة في جميع أنحاء العالم حيث تشير أحدث التقديرات إلى وجود مليار شخص يعانون من السمنة في جميع أنحاء العالم وهو ضعف المعدل الذي كان عليه قبل 20 عامًا.

المضاعفات المحتملة للبدانة:

من المرجح أن يعاني الشخص البدين من العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك مشاكل القلب و الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية و اضطرابات ضربات القلب و ارتفاع نسبة الدهون في الدم و غيرها. كما أن البدانة تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. و بالمثل فإن الشخص البدين أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل: سرطان بطانة الرحم و سرطان الثدي ( بعد سن اليأس) و سرطان القولون و المستقيم و سرطان المريء و سرطان الكلى. تزيد البدانة أيضاً من فرصة الإصابة بحصوات المرارة و مشاكل الكبد مثل تضخم الكبد و تليف الكبد و غيرها. بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة الوزن تزيد من الحمل على المفاصل و خاصة الأطراف السفلية و أسفل الظهر. كما أنه يسبب مشاكل في الهرمونات الجنسية مما يؤدي إلى اضطرابات في الدورة الشهرية و العجز و بالتالي صعوبة الحمل و زيادة خطر حدوث تشوهات للجنين. و غيرها من المشاكل بما في ذلك أمراض الكلى و مشاكل التنفس مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي.

الوقاية:

يجب ألا تعتمد طرق الوقاية من السمنة على السلوكيات الشخصية أو الخصائص البيولوجية فحسب بل يجب أن تعتمد أيضًا على السمات الاجتماعية والجسدية التي تحد من إمكانية تحقيق نتائج صحية إيجابية. يمكن أن تشمل الفرصة القوية للوقاية من السمنة عدة عوامل مثل الرعاية الصحية والمنزلية والمجتمعية والتعليمية والأنشطة البدنية.

 الخطوات اللازمة لمنع زيادة الوزن هي نفس الخطوات المطلوبة لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. أولا: ممارسة الرياضة يوميا وهذا وفقًا للكلية الأمريكية للرياضة والطب التي اقترحت انه يلزم  الشخص أن يمارس الشخص الرياضة معتدلة الشدة مرتين أسبوعياً على الأقل. ثانيًا: تناول طعامًا صحيًا يحتوي على الألياف وخاصة الخضار والفواكه الطازجة. وبالمقابل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بما في ذلك الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية. استخدام بدائل السكر الأبيض الطبيعي مع الحرص على عدم المبالغة فيها. و الابتعاد عن الكسل والخمول والالتزام بزيادة النشاط البدني خلال اليوم.

الاستراتيجية الوطنية السعودية للنظام الغذائي و النشاط البدني للأعوام 2014- 2025:

الهدف الرئيسي هو تعزيز الصحة من خلال ربط جهود التنمية بالدعم المستمر للأفراد والمجتمعات والبلدان. بمعنى خفض معدل زيادة الوزن والسمنة من 66٪ إلى 40٪.و خفض نسبة الأشخاص الذين يعانون من قلة مستويات النشاط البدني إلى 20٪. وزيادة استهلاك الخضار والفاكهة (> 5 وحدات / يوم) من 8.4٪ إلى 20٪ للرجال ومن 4.5٪ إلى 20٪ للنساء. و يهدف أيضاً إلى الوصول لمراحل مستقرة من معدل انتشار مرض السكري أي ما يقارب 18%.

استراتيجية مكافحة البدانة و الوقاية منها 2030:

توفر استراتيجية البدانة هذه إطاراً قيادياً لتنفيذ أجندة استراتيجية حكومية شاملة لتقليل معدلات زيادة الوزن و البدانة في المملكة العربية السعودية. يتم تحقيق أهدافها من خلال مواءمة البرامج الحالية المتعلقة بالبدانة و تحديد و سد الثغرات عبر بيئة استجابة المملكة لجميع جوانب الوباء.

 

ختامًا، البدانة هي مشكلة صحية منتشرة تؤثر على مجموعة واسعة من الأفراد في جميع أنحاء العالم من جميع الأعمار. علاوة على ذلك, يعتبر خطراً كبيراً لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية. حتى أنه يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. و لمنعه, يجب مراعاة عوامل الوقاية الرئيسية, بما في ذلك نمط الحياة و النظام الغذائي و الحالة البدنية.

المراجع:

  1. Verbeeten KC, Elks CE, Daneman D,Ong KK. (2011). Association between childhood obesity and subsequent Type 1 diabetes: a systematic review and meta-analysis. Diabetic Med. 2011 Jan; 28(1): 10-8.
  2. Dong B, Wang Z, Wang HJ, Ma J. (2015). Population at-tributable risk of overweight and obesity for high blood pressure in Chinese children. Blood Press 2015; 24(1):230-36.
  3. Nianogo RA, Kuo T, Smith LV, Arah OA. (2016). Associations between self-perception of weight, food choice intentions, and consumer response to calorie information: a retrospective investigation of public health center clients in Los Angeles County before the implementation of menu labeling regulation. BMC Public Health. 2016; 16:60-69.
  4. Verstraeten R, Leroy JL, Pieniak Z, Ochoa-Avilès A, Holdsworth M, Verbeke W, Maes L, Kolsteren P. (2016). Individual and environmental factors influencing adolescents’ dietary behavior in low- and middle-income settings. PLoS One 2016; 11(7):e0157744.
  5. Henry, (2018). A Brief History of Obesity: Truths and Illusions. Office of the Surgeon General (US). The Surgeon General’s Vision for a Healthy and Fit Nation. Rockville (MD): Office of the Surgeon General (US); 2010. Opportunities for Prevention.
  6. Flegal KM, Carroll MD, Ogden CL, Johnson CL. (2002). Prevalence and trends in obesity among US adults, 1999–2000. JAMA. 2002 Oct 9;288(14):1723–7.
  7. Nielsen SJ, Siega-Riz AM, Popkin BM. (2002). Trends in energy intake in the U.S. between 1977 and 1996: similar shifts seen across age groups. Obes Res. 2002 May;10(5):370–8. [PubMed]
  8. Obesity Control & Prevention Strategy 2030. (2019).
  9. Policy – KSA National Strategy for Diet and Physical Activity for the Years 2014- 2025 | Global database on the Implementation of Nutrition Action (GINA). (n.d.).