الحزام الناري
اعداد: د.فيصل الكليب

الفيروس النطاقي جزء من مجموعة الفيروسات المسماة فيروسات الهربس، وتشمل الفيروسات التي تسبب قروح الزكام والهربس التناسلي. لذلك، يُعرف الهربس النطاقي أيضًا باسم الحلأ النطاقي. لكن الهربس النطاقي الذي يسبب الحزام الناري ليس هو نفسه الفيروس المسبب لألمراض الجنسية.

الهربس النطاقي يسبب الحزام الناري، وهو الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء، ويمكن لأي شخص كان مصاًبا بجدري الماء أن يُصاب بالهربس النطاقي.

الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبب طفحًا جلدًيا مؤلمًا، ورغم إمكانية إصابة الشخص بالهربس النطاقي في أي مكان بالجسم، يظهر غالًبا على شكل شريط من البثور يغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك؛ كما قد يظهر الطفح الجلدي في بعض الأحيان حول إحدى العينين أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.

تظهر علامات الحزام الناري وأعراضه في العادة على جزء صغير في جانب واحد من جسدك فقط، وقد تشتمل تلك المؤشرات
والأعراض على الألم أو الأحساس بالحرقة أو الخدر أو النخز في منطقة البثور، الحساسية تجاه اللمس، طفح جلدي أحمر يظهر بعد بضعة أيام من بدء الألم، بثور ممتلئة بالسوائل تنفتح وتتكون فوقها قشرة، الحكة. وبعض الأشخاص يشعر بالحمى، الصداع، حساسية تجاه الضوء، الإرهاق. الألم عادةً هو أول عرض للهربس النطاقي، وقد يكون اللألم لدى بعض الأشخاص شديدًا، وبناءً على موضع الألم، قد تُشّخص الحالة عن طريق الخطأ طريق الخطأ على أنها أعراض مرتبطة بمشاكل في القلب أو الرئتين أو الكليتين. ويشعر بعض الأشخاص بألم الهربس النطاقي من دون أن يصيبهم أي طفح جلدي مطلقًا.

يمكن للشخص المصاب بالهربس النطاقي أن ينقل الفيروس النطاقي لأي شخص ليس لديه مناعة ضد جدري الماء.
ويحدث ذلك عادةً من خلال الاتصال المباشر مع الجروح المفتوحة الناتجة عن طفح الحزام الناري، وبمجرد الإصابة بالعدوى، سيصاب الشخص بجدري الماء، وليس الهربس النطاقي.

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالهربس النطاقي؛ أن تكون أكبر من 50 عامًا، إذ تشيع الإصابة بين من تجاوزت أعمارهم 50 عامًا، كما يزداد خطر الإصابة مع التقدم في السن. ايضاً الإصابة بأمراض معينة التي تسبب ضعف في الجهاز المناعي، مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة (اللإيدز) والسرطان أو الخضوع لعلاجات السرطان، حيث يمكن أن يتسبب الإشعاع أو العلاج الكيميائي في خفض مقاومة الجسم للألمراض وتحفيز الإصابة بالهربس النطاقي.

لهذا ينصح الأشخاص الذين تنطبق عليهم العوامل السابقة بالحصول على لقاح الحزام الناري حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية توفر اللقاح المانع للحزام الناري في جميع المراكز الصحية، حيث يؤخذ كجرعتين بينهما شهرين إلى 6 أشهر، كما ذكرت الدراسات أن لقاح الحزام الناري يقلل من مسار المرض وشدته ومن خطر الإصابة بالألم العصبي المصاحب للمرض، ويساعد في توفير حماية قد تصل لمدة 10 سنوات.

المراجع:
الأول
الثاني
الثالث