نستهين ونستعير ونستهتر ونستخف ولا نبالي ولا نعير اهتماما لأمور الآخرين … انقلبت الآية أصبحنا الضحايا نحزن نُجرح ننكسر نُذل قد نصبر أو لا نصبر … وقد نُكابح نُكابر ونحتسب الآجر …. جميعها جانبان لقصة واحدة .. لما لا نشعر بالتقدير الذاتي !! يا ترى هل يكفينا ؟؟ طبعا لا

قبل كل هذا .. انتظروا .. حاولوا رؤية الأمور من الجانب الآخر

اشعروا بمقدار المشقة والحزن والجهد الذي يبذله الطرف الآخر أو الطرف الذي نقول له (مو من مستوايا أو أقل مني) لمحاولته إرضائكم و المذلة التي يتعرض لها خلال سعيه وسلوكه هذا الطريق الشاق الشبه مستحيل، أيضا لمحاولته الحصول على تقديركم ..
لا تقل أنا قسمي يستخفون به مؤكد أن هناك من يتمنى موقعك وقسمك وأمور أنت حزين أن القدر وضعك بها.. لا ننكر النفس البشرية لا تشبع وهذا ليس عيبا ولكن يجب علينا سلوك هذا الطريق من ناحية سليمة إيجابية أي خالية من الحسد والحقد والرغبة في نزول الآخرين من مستواهم … ولكن اطمح للأعلى دون مقارنة نفسك مع الآخرين

سأتحدث عن الأمر من واقع تجربة شخصية :
أدرس في المجال الطبي و جميع طالبات الأقسام تترفع عن الأقسام الأخرى وايضا نفسهن هؤلاء الطالبات يشعرون بالدُنو أمام الأقسام الأخرى .. فعندما أرى الجامعة تهتم بالتخصصات دون تخصصنا وكان لي هذا واضحا مما أراه من إهمال (تطنيش) باقي التخصصات لنا ومن عدم الإهتمام بتوفير ما نحتاجه وكأولوية متساوية بيننا وبين الباقي ، واعتبارنا “زيادة عدد” .  نعم !! هذا ما شعرت به بداية ولكن .. عدة مرات كنت جالسة في الممرات وهناك مجموعة من قسم آخر دون ذكره يقولون تخصصهم (يقصدون تخصصي) مُدللين ورئيس القسم يقوم بتنفيذ ما يريدون والجميع يحترمهم وما يقومون بعمله من مشاريع دائما إبداعي ومذهل.

لما لا نفكر بالأمر من ناحية أن ما نشعر به يشعر به غيرنا … بمعنى أنه كما نحن نظن أن الناس ينظرون لنا بدنيوية فهناك أيضا الكثير من يمدحنا … كفانا استخفافا بأنفسنا .. واظهروا نقاط قوتكم لهم لا التذلل لهم.   
نقطة القوة لدينا والشي الذي يميزنا عن باقي الأقسام الطبية هو ما نتعلمه من المواد الإدارية من النظام والأخلاقيات والاجتهاد والتواصل والإدارة المثالية وكيف تتعاملين مع المشاكل بالإضافة إلى المواد الطبية والكثير أيضا .. 
لما نحن حزينون إذا!! 
ببساطة لأننا فقط من نعلم نقاط قوتنا ومن الطبيعي أن لا يعلم الآخرين الفائدة التي سنقدمها لهذا المجتمع وهذه الأمة الإسلامية … ولما نلومهم إذا كنا نحن أيضا لانعرف ما الذي من الممكن أن ينتجه هذا الطالب من هذا التخصص بسبب الجهل والتسرع وسطحية التفكير إلا من رحم ربي .. 
صبرا !! كيف نطلب الإحترام ونحن نستخف بمن دوننا … أهذا واقع سنعيشه للأبد أم هناك أمل بأن يصبح كل بشري يحترم البشري الآخر .. وأن نراقب أنفسنا قبل غيرنا .. لسنا منزهين عن الخطأ ..فكفانا تعاليا وكفانا تصغيرا للآخرين و لأنفسنا.

ختاما أود توضيح الغاية مما كتبت:
أتمنى أن يكون لدينا رضى عما نقوم بفعله وألا نهتم باستصغار الآخرين لنا وأن نحترم جميع التخصصات لأننا أولا واخرا مُكملين لبعضنا البعض ولكل مكان وتخصص ومجموعة وأشخاص نقاط قوة وفائدة عظمة علينا سواء كانت فائدة بشكل مباشر أوغير مباشر .. ولا يمكن لأي مستشفى أن ينظم من غير إداريين ولا لطبيب أن يشخص من غير تحليل أو أشعة والكثير سواء كادر طبي أو كادر إداري فنحن جميعا نعتمد على مجهودهم وجميعا يدٌ عاملة لخدمة الوطن والأمة الاسلامية بإذن الله. 

كتابة : أميرة فيصل مفتي