بوابة الاعضاء
السلامة والصحة المهنية (1)
28 مارس 2016 | 1 تعليق | 2354 مشاهدة
Warning: Division by zero in /home/quality/public_html/wp-content/plugins/wp-postratings/wp-postratings.php on line 1080
(2 الأصوات : 3.00 من أصل 0)
Loading...

تقرير الجودة الصحية_إعداد: عبدالرحمن المحمادي

 

مما لا شك فيه بأن وجود نظام فعال للسلامة والصحة المهنية يؤدي للحفاظ على الثروات الاقتصادية من الضياع وذلك بالكشف عن المخاطر والأسباب المؤدية إليها واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الوقائية الكفيلة بمنع وقوعها، فالسلامة والصحة المهنية تهدف إلى إيجاد بيئة عمل مناسبة وخالية من المخاطر حامية لعناصر الانتاج المتمثلة في الانسان والاليات.

  • يمكن أن نعرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهدف إلى حماية القوى العاملة من مخاطر الإصابة والأمراض المحتملة وحماية الاليات داخل المنشأة.

 

  •  لماذا يعتبر هذا العلم مهم جدا في كل منشأة ؟

 إصابة العمل أو المرض الحاصل بسبب العمل قد يعتبر حدث مدمر لجودة الحياة والأنشطة سواء على الصعيد الاجتماعي أو الأسري الذي قد يؤثر وبشكل كبير على إنتاجية الفرد وتقدمه الوظيفي محملا المنشأة تكاليفا ضخمة كان من الممكن تفاديها بتطبيق سبل السلامة والصحة المهنية.

 

  • خطوات تحقيق السلامة والصحة المهنية:-
  1. إبلاغ العاملين بمخاطر السلامة والصحة في مكان العمل.
  2. ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل وعدم الاستهانة بأهميتها. 
  3. ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة.
  4. حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
  5. تفعيل مفهوم السلامة والصحة المهنية داخل المصانع والمنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة والصحة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.
  6. التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المصانع والمنشآت وذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء والتعامل مع الحوادث حال وقوعها.
  7. إدامة التنسيق بين أصحاب المصانع أو القائمين عليها مع جهاز الدفاع المدني للسلامة والصحة المهنية والجهات المعنية بهذا الشان وذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.
  8. العمل على إصدار المطويات والبوسترات والملصقات بشكل دوري ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الحس التوعوي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل.

 

  •  أهداف تحقيق سبل السلامة والصحة المهنية :-
  1. حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.
  2. الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث.
  3. توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.
  4. تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة .

 

أخيرا يمكننا القول بأن التمتع بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة يعتبر “حق” لكل عامل يجب على المنشأة أن تقوم بتوفيره.

 

(محاضرات المدرب أ/ بدر الدين أحمد بعنوان “أهمية السلامة المهنية في حياتنا”)

 

المصادر:

About أ.عبدالرحمن المحمادي

أخصائي إدارة صحية - انسان طموح، محب للرسم، مهتم بالقراءة وعاشق للغات. - للتواصل ree.can@hotmail.com





تعليق واحد في “السلامة والصحة المهنية (1)”

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي